المارياتشي و اصوله

المارياتشي و اصوله
ابتهاج عباس


هو مجموعة من النوتات الحزينة التي يستشعرها في لحظات معينة او عندما يكون مغتربا. يتحول صوت المارياتشي عندها الى الملجئ الذي ينتظره المغترب عن بلده راميا وراء ظهره الظرف التي تحيط به من الحياة العامة و الحياة الاقتصادية الخلافات العرقية , ممثلا بذلك النشيد الوطني الثاني الذي يستمع اليه في الاعياد و الحفلات التقليدية في المكسيك.
هذا الحزن المكسيكي يعود تاريخه الى مءات السنين وربما منذ غزو الاسبان لامريكا الاتينية حيث جلبوا معهم ثقافتهم مع موسيقاهم التي كان يميزها الكيتار و الكمان و كان هذا الثنائي الموسيقي يدعى بالمارياتشي , ويدو ان له اصول مختلفة عدا عن الثقافة الاسبانية.في مقال كتبه الكاتب الفونسو ريس بعنوان ʼلغتناʽ, يقول ان اصل كلمة مارياتشي اصلها من اللغة الفرنسية (مارياج اي زواج) و قد كان يطلق الى الفرقة الموسيقية التي يمتزج فيها كيتارين اثنين الكمان و الالة التي تدعى بياولا و هي تشبه الكيتار نوعا ما, وقد عرفها اهالي المكسيك بعد تدخل الاحتلال الفرنسي لهم و حيث كانت تعزف في الاعياد و حفلات الزواج وقد تطرق لها الموضوع في عدة مناقشات و مناسبات.
مع هذا كله فأن اقدم سجل لدينا و مسجل على الاوراق لمعزوفة المارياتشي يعود تاريخها الى 1852 و التي تحكي ان تقاليد عزف المارياتشي له علاقة بسكان ʼروسامورادوʽ التي انشءت عام 1813 في منطقة غوادا لاخارا بعد الثورة المكسيكية وهي جزء من دولة ناياريت حاليا.
مع كل هذا فأن السجلات لم تعطنا اشارة واضحة لتقليد موسيقى المارياتشي , يفترض ان نشوءها اقدم بكثير وبلأن ما يعرف اليوم على انها موسيقى مكسيكية تقليدية , كان لها صداها في المناطق الغربية من المكسيك مثل ناياريت, زاكاتكاس, اكواسكالينتس, جاليسكو, كوليما, ميجواكون , كاريرو و اواكساكا.
من السهل تصور موسيقى المارياتشي على انها هي نفس الموسيقى على الرغم انها في الماضي لم تستعمل فيها الالات هوائية مثل البوق. من هذا كله يبدو لنا ان تأريخ المارياتشي قد اتى من السكان الاصليين لامريكا اللاتينية الذين عزفوا هذه الموسيقى على انها رمز لشعائرهم و لاجل عزف الموسيقى يجب الحصول على الالات ومن ثم الصوم لمدة خمسة ايام, لاعطائهم القوة لعزف المقطوعة.

كتقليد لسكان امريكا اللاتينة الاصليين سنجد من بين العازفيين الكوروس, ناهواز, مايوس و ياكيز. تجمعهم الطقوس الدينية و الموسيقية و الرقص وهذا ما نشاهده في الاسبوع المقدس (عيد القيامة) عند المسيح الكاثوليك فضلا عن انهم يقومون بتجسييد قصة المسيح تقدم رقصة تقليدية بين زوجين مع موسيقى المارياتشي.
مع بدايات القرن العشرين اعتبرت معزوفة الماياتشي موسيقى تقليدية تمثل كل مناطق المكسيك. في عام 1884 تم انشاء اول اوركسترا تقليدية في المكسيك مستندين بذلك علىموسيقى و مايسترو المعهد الوطني للموسيقى وبأشراف المايسترو كارلوس كورتي, وهو صاحب فكرة ان يلبس العازفين الباس التقليدي لاهالي المكسيك لتقديم معزوفتهم في المعرض العلمي في نيواوليانز في السنة ذاتها.
احد اهم الحداث التي اثرت على انطلاق المارياتشي كان عام 1905,عندما قام صاحب مزرعة ساوثيدا للاحتفال احضر فرقة لعزف المارياتشي لتكون جزءا من احتفالات الاستقلال وكان ذلك بحضور الجنرال بورفيريو دياز. كما اعجب رئيس المكسيك مما عزز انتشارها واستعمالها في الاحتفالات التقليدية عام 1907مما جعلها تصبح الموسيقى المكسيكية التقليدية في البلاد.
بهذه الطريقة اصبحت المارياتشي جزء من الاغاني الشعبية في المكسيك و بعض الرقصات مثل رقصة (الخارابا تاباتيو) و التي اعدت على انها الرقصة الوطنية في البلاد.

يعتبر المارياتشي في الوقت الحاضر على انه موسيقى حية تسري في دم المكسيكي اكثر من اي وقت مضى وخاصة لمن يعشق الموسيقى من ابناء الوطن .

 

ابتهاج عباسالمارياتشي و اصوله
Comments (0)
Add Comment