أصابع حمراء اللون مقاربة نقدية

Tiliyên sorereng Nêzîkbûniyeke rexneyî
أصابع حمراء اللون
مقاربة نقدية
Tiliyên sorereng
Nêzîkbûniyeke rexneyî
حسن خالد

أقامت مجموعة “فند للأنشطة الثقافية” و ” بدعوة خاصة” حفل توقيع كتاب ، وهما في الحقيقة كتابان :
– الأول قصصي، باللغة الكردية معنون ب “kelmêşê mêrxas”
– والآخر شعري، باللغة العربية معنون ب “#أصابع_حمراء_اللون” لعضو المجموعة الأستاذ : #عمار_موسى.
حضره لفيف من المدعويّن في مقر ” #إتحاد_الطلبة” في مخيم دوميز للاجئين بتاريخ 28/ آب 2021.
الديوان من القطع الصغير نسبياً يقع في 204 صفحة ، لأسباب ذاتية ، تعود لقضية التمويل والإمكانات للشاعر الفنان ، في المقام الأول ، كما تعود لطغيان عوامل موضوعية في عصر ” القارة الزرقاء” وتوفر و تدفق المعلومة.
يحمل العنوان في طياته تساؤلات برسم التأويلات الكثيرة ، و بدأت تأكيداً لما سلف في بداية الديوان : حيث يتجرأ علانية بقوله:
“#حقوق_النسخ_والطبع_والاقتباس_والاقتصاص_غيرمحفوظة #كما_كل_شيء_في_ب_ل_د_ي”!! وتزيد الحيرة أكثر لأن كلمة (ب ل د ي ) جاءت متقطعة الأوصال متبعثرة ، ولا أتوقعها محض صدفة بريئة “برسم شاعرنا” وإن مقولة “يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره” التي مرّت على أسماع الغالبية العظمى من الناس ، وكلٌ فسّرها – ولم يزل ، بحسب المسافة التي أوجدها و حدّدها بينه وبين “الشعر” أو وجد نفسه فيها مرغما إن قرباً أو بُعداً…
القصائد في حوايا “الوليد الجديد” للشاعر ، ليست هي بواكير نتاجه هي أقرب إلى “شعر الهايكو” في غالبيتها تخللتها قصائد متوسطة توثق أحداث وتفاصيل ما رافقت حياة الناس في معمعة التحارب بين أطرافها المتنافرة ، و اقطابها المتعددة في “الثورة السورية” والتي هي أقرب إلى الحرب الأهلية…
يرصد الشاعر الأحداث في عموم الوطن منذ لحظة تفجّرها في “حادثة : أطفال درعا” حيث وثّق الحدث بما جادت به قريحته الشعرية وفيض حبره عندما يقول : في الصفحة 142 .
” #سجّل_في_رأس_الصفحة_الأولى
#خلاّع_أظافر_ولا_أخجل
#نَشَّال_شلو_الأطفال_ولا_أخجل”.
– ذخيرة لغوية حدّ الفيض ، لجأ إليها الشاعر في تصوير المواقف الأكثر ألماً على امتداد جغرافيا “بلدي”السورية؟
– بذخ في استعراض الصور الشعرية الحاضرة وبقوة في ثنايا شعره واختصار كلماته؟
– حضور لافت للايحاءات والرموز ومقارنات لا تكاد تنطفئ في موقع، حتى ترفع برأسها مجددا في بقع أخرى ولا ينسى تفاصيل زحف تلك المأساة إلى موطنه ” عشه الصغير” فخابوره وحواري مدينته وجبل كوكب جميعها تفرض نفسها على مداده وحبره نافذا من رحيق كلماته الوجدانية الإيمائية التي تحاصره عنوة ، وهذا ظاهر جلي في عدة مواضع
– أزمة الكرسي والسلطة وقبضتها الأمنية حاضرة إذ يقول في ص 98 .
“#كم_من_حيطانٍ_كادت_أن_تبكي_على_رسومٍ_جدارية
#فَمُنِعَت_لاسبابٍ_أمنيّة”
– وأزمة الإنتماء وحب البلد “الوطن” تفرض نفسها علناً في كل أيقاعات ورموز
وشخوص قصيدته المؤلمة”إن عزَّلتم”.
إن تناول الهموم بسرديتها المفعمة بألم يعيش تفاصيلها كل “سوري” لم يشفع له سوريا التاريخ ولا سوريا الجغرافيا لنستفيق على كذبة كل يوم وليست فقطة كذبة الأول من نيسان عندما انطلقت الحناجر تهتف صدّاحة :
“واحد واحد واحد ، الشعب السوري واحد”
فلا النظام استطاع أن يميز بين الكل على أنهم بشر فكان له بشره والباقي “حثالة التاريخ” ولا مناوئيه استطاعوا أن يطرحوا بديلا أفضل مما لديه فكان له فرصة تصفية حسابات في صراع جديد ويتجدد وكأننا نعيش “حرب المسلمين ضد المشركين” خاصة وأن يوم الجمعة والحضور القسري للمسجد في تفاصيل الصراع
إذ يقول ص27
#عذراً_يا_أيّامُ
#ويا_أعياد_الميلاد
#سأحتسب_العمر
#بأيّام_الجُمعات
#ويوم_الميلاد_سيكون
#ذات_يوم_جمعة
إن ذاك الصراع الطائفي ، أخذ بالحدث المفتعل إلى حيث لا يُحمد عقباه ، فبات السوري غريبا وضيفا في سوريته التي امتلكها “شذاذ آفاق من كل بلاد الدنيا” واستطاع الشاعر أن يختزل الصراع في ثلاثة عبارات : ص 25
” #شعب_مليون_شهيد
-#شعب_مليون_أنفال
– #شعب_مليون_شبّيح.. “
وكل محاولات التوافق والوصول إلى الحل لم تفلح إلى الآن لأن المتحكم في القضية السورية لم يعد هو السوري بل الروسي والأمريكي والصيني وأطراف إقليمية جيرت الصراع لمصالحها وزرعت رجالاتها المحليين ليتحولوا لوقود الحرب والاحتراق ليس إلا؟!
ففي ص 100.
يقول صاحب أصابع حمراء اللون :
#في_هدنة_العيد_استمرَّ_القتل
#لكن_الكهرباء … #لم_تنقطع.
وجبة من الألم حدّ الترف وإن لم يكن القصد – يحاول الشاعر تقديمه لراغبي المدعوين إلى وليمة القراءة لكتاب يستحق أن نتدّبر ما بين أسطره الملغومة بمعانٍ ودلالاتٍ عميقة ، كتاب يسهل قراءاته في جلسة لذويقة الشعر كما تحمل بعدا توثيقيا لما مرّ من أحداث كما أنه لا ينبغي نسيان اقحاماته في رفد القارىء بمعونة من الفجر الذي سيرفعه قادة الغد لأن أصابع حاملي الأمل مهما كانت بيضاء فإن لحضور الأحمر ضرورته ومبرراته
ففي ص68. نراه يضخ أملا
“#ينبت_من_كل_إصبع_سبعة_أطفال
#ولكلِّ_طفلٍ_مائة_إصبع”
مجهود جميل يستحق الشكر والتقدير عليه لأنه وإن كان شعرا إلا أنه يحوي صورا ومواقف توثيقية لمرحلة تاريخية فالحرب في أبهى صورها تبقى جريمة ، بحق الحجر والشجر والبشر بما تحمله البشرية من قيّم…

Tiliyên sorereng Nêzîkbûniyeke rexneyîأصابع حمراء اللون مقاربة نقدية
Comments (1)
Add Comment
  • زوزان بطال

    مقاربة و قراءة عميقة لكتاب يسطر بين ثناياه أيام وسنوات من الأسى و الالم و الظلم ..
    شكراً لأقلامكم الحرة التي ترسم الحقيقة و توثقها التوفيق للجميع 🌸🌺🌹🌹