وثائق ومقتنيات فرانز كافكا ستعود من جديد إلى إسرائيل

485

وثائق ومقتنيات فرانز كافكا ستعود من جديد إلى إسرائيل

في عام 2010 ، سرق أشخاص مجهولون المخطوطات النادرة لفرانز كافكا من المكتبة الوطنية في القدس ، فضلا عن بعض مقتنيات صديقه المقرب ماكس برود ، وحاولوا بيعها في ألمانيا. الآن ، بعد فترة طويلة من المفاوضات القانونية ، سيتم نقل الوثائق إلى المكتبة الوطنية في القدس.

 

كانت قصص فرانز كافكا كئيبة ومتشائمة ، لكن هذه القصة لها نهاية جيدة ومتفائلة. حيث  ستُعاد وثائقه وصديقه المقرب ماكس برود ، المسروقة من شقة في تل أبيب ، إلى المنزل وعرضها في المكتبة الوطنية في القدس.

 

بعد مضي سنوات من سرقة الوثائق من شقة السكرتيرة ، حاول إسرائيليان بيعها إلى الأرشيف الأدبي الألماني. ولكن بعدما اتضح للخبراء في الأرشيف أن الوثائق قد سُرقت من إسرائيل – تم ابلاغ  الشرطة الألمانية ، التي اتخذت اجراءات سريعة بحق السارقان.

في احتفال اُقيم في منزل السفير الإسرائيلي في ألمانيا ، جيريمي إيساكاروف ، ستمنح الشرطة الألمانية مدير المكتبة الوطنية ، أورين وينبرج ، ثلاث حقائب مليئة بوثائق لصديق كافكا ماكس برود، فضلا عن بعض من نتاجات كافكا الخطية.

 

ومن بين المقتنيات التي ضبتها الشرطة ، مستندات نادرة أخرى من برود وكافكا ، بما في ذلك بطاقة بريدية كتبها كافكا لعائلته في يونيو 1912. وتعتزم المكتبة الوطنية في القدس عرض المخطوطات للجمهور. وقال وينبرج “بالنسبة لنا ، ستُضاف هذه الوثائق إلى قسم خاص يضم فيها أرشيفات برود بالكامل فضلا عن مئات المحفوظات المخزنة في المكتبة الوطنية ، بما في ذلك أرشيف الكتاب الذين كانوا أعضاء في دائرة براغ ، حيث كان ماكس برود وفرانز كافكا عضوين أيضًا”.

وقال سفير إسرائيل في ألمانيا ، جيريمي إيساكاروف ، “أنا متحمس لأن هذا الحدث ، وعودة الوثائق من عقار ماكس برود المسروق ، الذي يشكل عنصراً من عناصر العدالة التاريخية ، يجري في مقر إقامة السفير في برلين. برود ، الذي كان كاتباً ساهم مساهمة كبيرة في الثقافة الإسرائيلية وعمل بلا كلل لنشر أعمال فرانز كافكا ، لذا فهو يستحق التقدير. ويثبت حدث هذا المساء أن الفضاء الثقافي كان ، ولا يزال ، وسيلة هامة لإقامة العلاقات بين الشعبين. أنا متأكد من أن نقل الوثائق إلى المكتبة الوطنية سيكون دعم إضافي في توسيع وتعميق العلاقات بين إسرائيل وألمانيا “.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع