كندا وواشنطن ومكسيكو تقترب من تسوية حول “نافتا”

939

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند الخميس، أن واشنطن وأوتاوا ومكسيكو تقترب من التوصل إلى تسوية حول إعادة التفاوض على اتفاقية التبادل الحر فى أمريكا الشمالية “نافتا” لكن دون تحديد موعد.

وقالت فريلاند أمام صحفيين فى واشنطن “لقد حققنا الكثير من التقدم منذ الاثنين. المسئولون من الدول الثلاث ملتزمون جدا ومن المؤكد أننا أقرب من الهدف النهائى”.

ولدى سؤالها حول انتهاء مهلة الإجراء الأمريكى المعروف بـ”فاست تراك” والذى يمنح واشنطن صلاحيات واسعة على صعيد المفاوضات التجارية، أشارت فريلاند إلى محادثات “حول الطريقة التى يمكن من خلالها اللجوء إلى هذا الإجراء التشريعى”، دون إعطاء توضيحات.

ويتيح هذا الإجراء للرئيس الأمريكى بأن يحيل اتفاقات تجارية إلى الكونجرس ليتم التصويت عليها دون إمكان تعديلها، ولم يصدر عن أعضاء الكونجرس فى الوقت الحالى إشارة حول نيتهم بتجديد العمل به مع أن دونالد ترامب طالب بتمديد لثلاث سنوات، وفى حال عدم إحراز تقدم حول هذه المسألة فان المفاوضات يمكن أن تُعلق لعدة أشهر.

وحول الموعد الذى يمكن فيه توقيع الاتفاقية بعد إعادة التفاوض بشأنها قالت فريلاند أن “الأمر مرتبط بالوقت اللازم لذلك”، مضيفة “أريد أن أقول أننا نحرز تقدما وأنا متفائلة فنحن نعمل بجد من أجل توقيع اتفاق”، مشيرة إلى “دعم قوى جدا” لصالح اتفاقية “نافتا” من قبل أعضاء الكونجرس الأمريكى.

وتابعت فريلاند التى تزور واشنطن منذ الاثنين “محورنا الأساسى حاليا هو فعلا قواعد المنشأ” التى تعتبر “أساس الاتفاقية” والتى “تطرح اشكالية معقدة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع