حب تحت لهيب الحرب

745

בצל מלחמת העולם: סיפור האהבה שמאחורי מילות “את חכי לי ואחזור”

حب تحت لهيب الحرب

قصة حب جمعت بين الشاعر الروسي ” قسطنيطين سيمينوف وعشيقته فلانتينا ساروفا”

علي محمد رشيد

أراد الشاعر الروسي كونستانتين سيمونوف اثارة حبيبته ، بعيد أيام قليلة من غزو ألمانيا ، كتب قصيدة أصبحت دعاية شيوعية لاثارة النفس في الجبهة.

في تلك الايام فكر كونستانتين سيمونوف في اعادة صياغة قصيدته “انتظريني” الأغنية لا تستحق المشاهدة ، لأنها لا يحتوي على “محتوى رومانسي” ، شيء عن “نحن”. لذا فقد ربطها مع الغزو النازي للاتحاد السوفيتي ، ولكن لم يكن هناك تعبير عن الواقعية الاشتراكية ، لشعور العمال. لكن الأم روسيا فكرت خلاف ذلك. اعتنق الفلاحون الذين رأوا محاصيلهم تحترق ، والرجال المسنون الذين حاولوا قتل أنفسهم وحياتهم على ظهورهم ، والجنود الذين فروا إلى الغابة من قصف الطائرات الألمانية ، اعتنقوا كلمات سيمونوف. رافق “انتظريني” الجيش الأحمر إلى أهوال الحرب العالمية الثانية ، لكن سيمونوف لم يتخل عن شعره حتى مع صوت المدافع ، وبصفته مراسلًا عسكريًا محنكا ، سافر برفقته إلى أبواب برلين.

احتفل أمس بالذكرى الأربعين لوفاة كونستانتين سيمونوف. الكاتب ، الشاعر ، كاتب سيناريو وكاتب مسرحي. فاز ست مرات بالاتحاد السوفيتي ومرة ​​واحدة بجائزة لينين. لسنوات كان سكرتير رابطة الكتاب. عبر سيمونوف بخفة البحر الأحمر. لم تتم متابعتها مطلقًا ، أو اضطهادها ، أو حظرها مطلقًا لا أحد طالب سيمونوف بخدمة ستالين ، لأنه لم يكن ضروريًا. مع الاعتراف الكامل والرغبة العاطفية وضع موهبته على أقدام الديكتاتور. في سن الشيخوخة أعرب عن أسفه لخدمته حاكماً متعطشاً للدماء ، ولكن بعد فوات الأوان. الرجل الذي اكتسح الأم روسيا بـ قصيدته “انتظريني” فقد نفوذه.

وُلد قسنطينة ميخائيلوفيتش سيمونوف في بتروغراد (الآن سان بطرسبرغ) ، روسيا ، في 28 نوفمبر 1915 ، وآخر من “أطفال 1917” الذين اضطروا إلى إخفاء سيرة إجرامية لوالديهم. كانت والدته ألكسندرا تنحدر من عائلة من الأمراء شغلوا أدوارًا مهمة في الحكم القيصري. كان والده ميخائيل سيمونوف – أكبر من عمر والدته – ضابطًا كبيرًا في هيئة الأركان العامة لقيصر ، وقد تعمد ابنهما تحت اسم كيريل. والدته دعت دائما له “سيريل”.

عندما اندلعت الثورة ، اختفى والده. والذي كان قلقًا بحق من قيام البلاشفة بالانتقام لقرابته من النظام القديم. بعد سنوات ، ظهر وناشد زوجته للانضمام إليه والعيش في بولندا. لكنها رفضت. عندما أطلق البلاشفة “الإرهاب الأحمر” ضد كل “الشعب السابق” ، تم طردها مع ابنها من شقتهما في بتروغراد. وانتقلوا إلى ريازين ، والتقت ألكسندرا برجل جديد ، وهو (ألكسندر إيفانيشيف) ، كان أيضًا ضابطًا في نظام القيصر ، ولكن يرجع الفضل في ذلك إلى أنه ولد عاملًا في السكك الحديدية. استخدم سيمونوف هذه التفاصيل وأيضًا عمله بصفته نقاشًا في ساراتوف لبناء ملف تعريف للكاتب البروليتاري. ثم استدعى ستالين كتاب الحزب لـ “مهندسي النفس البشرية” ، ودعا غوركي لكتابة الأدب البطولي الذي يقارن بالإنجازات الخمسة لخطة الخمس سنوات. اثار هذا الامر انتباه سيمونوف .

في أبريل 1934 ، سعى للسماح له بزيارة قناة البحر الأبيض للتطلع على سير العمل في الحملة التي اقامها الروس لانشاء قناة تربط بين بحر برنت في شمال غرب روسيا وبحر البلطيق ؛ لحرية حركة الملاحة هناك. حيث قام 150 ألف سجين حكم عليهم بتهمة “الاعمال الشاقة” بحفرها بايديهم. إنها حقيقة أكثر من كونها صورة أدبية. لقد كانت هذه القناة بمثابة قبر للآلاف ، لكن الشاعر البالغ من العمر 19 عامًا كان متحمسا جدا ،و كتب في مذكراته. “كنت مدعوا ومستعد لكتابة شعر جديد عن الام الناس من خلال العمل” .

 

بعد حوالي خمس سنوات ، تزوج من جانيا ليسكينا ، ابنة صموئيل ليسكين ، وهو يهودي كان يتاجر بالأسماك المملحة. نشأت علاقتهما خلال دراستهما في معهد الأدب. وحقيقة كونه متزوجا في ذلك الوقت من طالبة اخرى وهي – ناتاليا تيبوت – لم تثنيه من الزواج مرة أخرى. بدأ سيمونوف في مغازلة جانيا بقصيدة “الصفحات الخمس” ، وهي قصيدة قد كتبها لزوجته الاولى ، فمنذ زواجه من جينيا ، وُلد ابنهما أليكسي .

اما (فلانتينا فلوبيك) ، او ساروفا ، قد راها سيمينوف لاول مرة في مسرح لينين كومسومول ، ووقع في الحب مرة أخرى ، وهذه المرة بشكل سيء ، لقد تم بناء دور البطلة في مسرحية “شاب من مدينتنا” بأبعادها وجلبت إلى مسرح كومسومول بشكل خاص. كان فالنتينا نجمة جذابة. شابة جميلة وشقراء. تم القبض على والدها ، وهو مهندس مياه من خاركوف ، كجزء من عمليات التطهير الرئيسية وقضى عدة سنوات في السجن. وباعتبارها ابنة “عدو الشعب” – السمعة السيئة التي كان النظام يلطخها بضحاياه – فقد ينتهي بها الأمر إلى سجن تشيليابينسك في سيبيريا. وبمحاولة للدفاع عن نفسها ، تملقت الى ألكساندر كوسريوف ، صاحب المسرح ، خلف الشراشف. كان كل شيء تفعله برضائها حتى وصلت الى الكرملين حيث جاء ستالين إلى كوسريوف ، قرع كوبًا معه وهمس له: “خائن! سأقتلك! “. وبعد بضعة أيام ، تم القبض على كوسريوف وقتل بالرصاص.

كان المنقذ الجديد لفالنتينا شخص يدعى أناتولي ساروف. طيار وسيم ، ذو خلفية بروليتارية مثالية ، ومجد منذ فترة الحرب الأهلية الإسبانية. تزوج اناتولي فالنتينا بعد عشرة أيام من لقائهما. في اليوم الأول من زواجهم ، قُتل أناتولي في حادث جوي. بعد وفاته ، أنجبت فالنتينا ابنهما.

شعر سيمونوف بوجود طريق لسرير الشقراء فالنتينا. لكنها كانت لا تزال في فترة الحداد. وفضلا عن ذلك ، لم يثر اعجابها. كان سيمونوف الخاطب ، تفوح منه رائحة العرق ، وجه جاف. لا يملك اي ثقة بالنفس كما هو الحال مع عشاقها السابقين. عندما سألها كل شيء عن رأيها في “شاب من مدينتنا” ، أجابت: “مسرحية فاشلة”. وردا على ذلك كتب قصيدة لها:

 

“صورك على الطريق لم تقبليها

بدلاً من ذلك ، كتبت قصائد عنك

كتبت لهم في أعصابي.

اشتقت اليك

حملتك معي ”

الحرب على فالنتينا

 

ذهب سيمونوف إلى الحرب مع صورة ساروفا في جيبه وعلى صدره. من النار ، وحفظها بباقة من أغاني الحب التي كتبها. خلال عطلة رأس السنة الجديدة ، لم يذهب إلى جينيا زوجته وابنه الصغير أليكسي ، ولكن إلى ساروفا الذي كان يعشقها. وبكنها طردته. يقال إنها في تلك الأيام كانت تعيش قصة حب مع فاسيلي ، ابن ستالين ، لكنها أبقت قلبها على قسطنطين آخر.

 

قابلت الجنرال كونستانتين روكوسوفسكي عندما مثلت أمام الجنود المصابين في مستشفى موسكو. كان روكوسوفسكي ضابط سلاح الفرسان الساحر والشجاع. خلال موجة التطهير الكبرى لعام 1937 ، تم اعتقاله ووجهت إليه تهم تتعلق بالمخابرات اليابانية. بعد حوالي ثلاث سنوات ، تم إطلاق سراحه مع أسنان فولاذية جديدة في فمه ، بدلاً من التسعة التي قُلعت بسبب تعذيبه في الأقبية. استقر مع زوجته وابنته في كييف ، ولكن عندما اندلعت الحرب تم استدعاءه إلى موسكو ، وعين قائداً للجيش الرابع وشارك في معارك حاسمة حول العاصمة. عندما غزا الألمان كييف فقد الاتصال مع زوجته وكان مقتنعا بأنه مستعد لعلاقة جديدة. ولكن بعد شهرين من الفودكا والورود مع ساروفا ، ظهرت زوجته وابنته في موسكو. تم إخلاء الاثنين ، وهنا اتضحت خيبة أمله العميقة ، فقد انقذو امن كييف قبل دخول الألمان إلى المدينة. في موسكو وصلت اخبار العلاقة الرومانسية بين سيمونوف إلى الزوجة. وسمعت أيضًا ، وفقًا لأورلاندو بيجس ، أن القيادة السوفيتية ربطت المثلث اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية – اتحاد سيروفا ، سيمونوف وروكوسوفسكي. قررت الرفيقة ركوسوفسكي القتال من أجل زوجها ووصلت إلى ستالين. الذي جعل امام الجنرال الموقر اختيارًا غير عادل: أن تترك ساروفا والعودة إلى الحرب أو الاستغناء عن الراس والاعدام الفوري. اختار روكوسوفسكي الخيار الأكثر منطقية بالنسبة له.

طوال صيف 1942 المحبط ، حاولت ساروفا إحياء قصة حبها. طارت إلى الجبهة إلى احضان جنرالها ، لكنه رفض رؤية وجهها. واستمر سيمونوف في الدوران حولها. أرسل لها قصائده وباقاته. وبدات سارفا  بالاستسلام، لكنها لم تعط نفسها تمامًا. قالت إنها ستعطي جسدها وليس روحها ، “لأنني لا أحبك” ، كما أوضحت ، وبعد ليلة من العاطفة الجياشة، أصيب بالإذلال ، على سبيل المثال ، أجبرته على إرسال رسالة حب إلى روكوسوفسكي في الجبهة.

 

لكن قصتهما اثمرت عن ديوان شعري حمل اسم “معك وبدونك.” وكان أشهرها هو “انتظريني” ، الذي كتب في صيف عام 1941 ، وهو ما يتوازى تقريبًا مع غزو هتلر للاتحاد السوفيتي.

“انتظريني وسأعود ،

ولكن انتظري وقتا طويلا جدا.

انتظر حتى هطول مطر الخريف الذهبي

سيمر حزينا ،

في انتظار ضربات الثلج البارد ،

انتظري بعض الوقت

انتظري حتى ينسى قلبك

جميع المقاتلين.

انتظريني مسافات طويلة

انتظري رسائلي ،

انتظري كل الانتظار

حتى يمل الانتظار

 

انتظريني وسأعود ،

لا تمدي يدك

لهذا كله ، لأنه مرة أخرى ،

لن أعود إلى الأبد.

صدق الأم والأخ

لأنني لم أعد ،

وجلست بشدة للأخ ،

لأنكٍ لا تستطيعين الانتظار.

اسكبي كوب من الراتنج

في ذكرى روحي …

الانتظار ، ومعهم معا

لا تتعجلِ

 

انتظري مباشرة وسأعود ،

على الرغم من قدري!

كل ما يقولون يائس:

“ابتسم له الحظ!”

كنت يائسة ، فقد مر الوقت –

لم يعد لديه الابن كيف

في النار أنقذني ،

انه انتظارك.

كيف نجوت – دعنا نواجه الأمر

أنتِ وأنا فقط ،

لأن الانتظار ، الانتظار ، الانتظار – أنتِ تعرفين فقط ”

أغانيك تعيش في عواطفنا

 

انشد سيمونوف “انتظريني” للجنود في الخنادق ، وقاموا بنسخ الأغنية وحفظوها وشجعوه على نشرها في صحيفة الجيش “كراسنايا زبدة” (النجمة الحمراء). عندما عاد إلى موسكو ، تم بث بعض أغانيه على الراديو وطبعت في برافدا. وطبع مرة أخرى ، مئات المرات. في عام 1942 ، كتب سيمونوف ايضا مسرحية اسماها “انتظريني”. كان من الواضح أن فالنتينا ساروفا كان لها دور قيادي. ونظمت العديد من المسارح في جميع أنحاء روسيا المسرحيات وفقا لحبكة هذه المسرحية. قام الجنود بنسخ الأغنية في رسائل مرسلة إلى الجبهة الداخلية ، في ملاحظات تم حفظها في جيوبهم كتميمة. نقشوا عنوان الأغنية على جوانب الدبابات والشاحنات. ووشموها على ذراعهم. كتب البعض نسخًا تقليدية من “انتظريني” ووزعوها بملايين النسخ.

كرس الاتحاد السوفيتي جميع اعلامه التعبوي لقصيدة “انتظريني” لأنه غمر مخاوفه. أعربت السطور عن قلقها وتطرقت إلى الخوف. اذ سأل الجنود الذين تعرضوا للضرب – خاصة في بداية الحرب – أنفسهم ، هل سيعودون؟ هل سينتظرهم أحد حتى الزفاف؟ ومال  الآخرون إلى الاعتقاد بأن توقعات الحبيب في الجبهة الداخلية أبقتهم في ساحة المعركة ، وأنه حتى في المقدمة يمكن للمرء أن يفكر في الحب وأن البطولة ستنتظر. “في كل مرة تظهر فيها قصائدك في الصحف ، هناك إثارة هائلة في كتيبتنا” ، كتب الجنود إلى سيمونوف في مايو / أيار 1942 ، “لقد قصنا القصائد من الورق ونسخناها وسلمناها يداً بيد ، لأنه لا توجد نسخ كافية من الأوراق ونريد جميعًا قراءة القصائد وحفظها. شفهيًا ، “انتظريني. إنها تعبر تمامًا عما نشعر به ، لأننا جميعًا لدينا نساء أو خطيبات أو صديقات ، وكلنا نأمل أن ينتظرونا حتى نعود منتصرين”.

وشعر الجنود أن القصيدة تعبر عن “أنت” و “أنا” ولكن أيضًا تربطهم بقضية حب عالمية أكبر من مكانهم وموعدهم ؛ وكان هذا المصير قد عبأ في نفس الجيش الروسي في ستالينجراد ، ووليام البريطاني في العلمين بمصر ، وبيل الامريكي في ساليرنو. في الشعر الروسي حتى ذلك الحين ، وفقا للشاعر اليهودي مارغريتا اليجار ، سادت أفكار الجماعية. ولكن خلال الحرب ، بدأت الجوانب الخاصة والعامة في الاندماج. “انتظريني” كانت الإشارة الأولى لهذا المنعطف الجمالي: “عندما صرخ الضباط ونبح المفوضون” ، كما يؤكد بيجس ، كان الناس بحاجة إلى الشعر للتحدث إلى مشاعرهم الصامتة. كانوا يتوقون إلى كلمات تعبر عن الحزن والغضب والكراهية والأمل. “كتبت مجموعة من الجنود إلى سيمونوف:” تعيش قصائدك في عواطفنا. يعلموننا كيف نتصرف مع أشخاص آخرين ، وخاصة النساء “. تم التأكيد على ولاء المرأة في الجزء الثاني من القصيدة من خلال إصدارات مختلفة من “انتظرني”.

“سأنتظرك يا عزيزي ،

سأنتظر قدومك لا تمت.

سأنتظر في فصل الشتاء القاسي ،

سأنتظر مع أزهار الربيع … “.

ازداد سوء الجنود مع الزوجات اللائي لم ينتظرن. مع تزايد التوترات ، ازدادت الشكوك حول عدم الولاء. لم يكن لدى النساء اللواتي عشن لسنوات في ظروف الحرب أي فرصة لالتقاط صورة نقية خالصة مثلما حاولت أغنيات ” انتظرني ” الترويج لها. كان سيمونوف نفسه متورطًا في عشق امرأة شبه خائنة.

 

في سبتمبر 1943 تم ضمه إلى الجيش الثالث على جبهة بريانسك. بعد أيام قليلة من مقتل أحد القادة في المعركة ، وردت رسالة من زوجته: “سأتركك لاذهب لرجل آخر” ، أخبرته من ويتشوغا ، شمال شرق موسكو. شعر الجنود الذين فتحوا الرسالة بأنهم ملزمون بالرد على امرأة من ويتشوجا. طلبوا من سيمونوف أن يفعل ذلك نيابة عنهم ، وأملوه حتى ما يقول. لكن المراسل العسكري أرسل إلى منطقة أخرى من الجبهة قبل أن يتمكن من الكتابة. بعد شهرين ولكن بعد شهرين ، جاء خاركوف إلى “النجمة الحمراء” حول مقتل يهود المدينة ، ثم تذكر أنه فشل في الوفاء بوعده للجنود ، وكان اسم المرأة وعنوانها لا يزالان هناك ، ولكن بدلاً من الكتابة. كتبت مباشرة “رسالة واضحة إلى امرأة من مدينة ويتشوجا” نقلاً عن كلمات الجنود:

يجب أن أعطيك رسالة ،

التي لم تصل إلى المتلقي

خطاب ، وهو بلا خجل

لقد حكمت في وقت عصيب من أي وقت مضى.

 

الزوج لم يتلق الخطاب

كلمة مبتذلة لم تؤذيه ،

لم يجن ، لم يهز ،

وليس الشتم يُرجع أي الماضي.

 

من كنتُ – قد مات في المعركة.

جيد وجميل العيش مع بديله ،

بعد كل شيء ، كلماتكِ لم تعد تؤذي الموتى

بكلمات غير ضرورية في رسالته.

 

عش من أجلك ، دون خوف من الذنب ،

لن يجيبك بعد الآن ، لن يكتب.

والعودة إلى المدينة من الحرب

أنتِ لن تقابلِ الآخر ولن يصافحك ابدا ”

على الرغم من المشاعر الكبيرة التي خلفتها هذه القصيدة ؛ الا  انها لم تهز شعرة في شارب ستالين الكثيف ، في رأيه ، كان يجب طباعة نسختين فقط ، “نسخة له وأخرى من أجلها”. ومع ذلك ، فقد أدركت الدعاية السوفيتية أنه على الرغم من هدوئها ، الا ان القصيدة تعد سلاحًا عظيمًا ، وقد عززت المشاعر التي أثارتها الروح المعنوية ورفعت مستوى الوطنية ، حتى أن الكرملين كان يفكر في إبقاء سيمونوف بعيدًا عن خط النار بسبب قيمته كشاعر.

وهذه القصيدة هي من قربت سيمينوف الى سدة الحكم السوفيتي . اذ حصل على جائزة ستالين وتحول الى المقربين من ستالين في ” النجمة الحمراء ” وحصل على شقة فارهة وراتب شهري زهيد بدلا من الروبلات المعدودة من عمله الصحافي.

لاحظت فالنتينا سيروفا المكافأة. و فتنت بالثروة ومجد سيمينوف ومكانته. لقد اجتذبت دائمًا رجالًا أقوياء قادرين على حمايتها من أصولها المشكوك بها. تدفقت هيبة سيمونوف ورفعتها عاليا. فقد كانت صورتها بجانبه في الصفحات الأولى من الصحف. أحب سكان موسكو العشاق الذين انفصلوا عن “انتظرني” ولمّ شملهم أخيرًا. على الرغم من أنه لا يزال متزوجًا من جينيا ليسكينا ، في أكتوبر 1943 ، تزوج سيمونوف من ساروفا.  بحفلة كبيرة ، عدد قليل من الضيوف. جلبت سفيتلانا وفاسيلي تحية شخصية من والدهما ستالين. بعد ذلك مباشرة ، ذهب العريس إلى الجبهة في بريانسك.  وزار زوجته فقط خلال الحرب مرتين فقط، وفي الواقع ، لم ير الزوجان بعضهما البعض حتى نهاية الحرب.

حتى بعد الحرب ، هذا الزوج من الحمام لم يكن في عودتهم من الحرب بصلة قوية ، اذ اخذ كل واحد منهما شقة منفصلة مع خادمات منفصلات في نفس المبنى. كانت تطلب بشكل أساسي الفودكا في وقت الظهيرة في بعض الأحيان. كان يحبها في حالة سكر لأنه جعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة له لوضعها على السرير. كانت أيامهم معًا مليئة بالتصادمات  والنقاشات. و في عام 1950 ولدت ابنتهم ماريا. ولكن بحلول ذلك الوقت كانت فالنتينا تطارد رجالًا جددًا ، متخللة عن صورة حبيب الغنائي.

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع