أديب مخزوم  ومكوكية العلاقة التواصلية..الفينيق حسين صقور

1٬035

حين يكون العطاء مجبولا بالمحبة وإرادة الخير للوطن بكل مكوناته حينها نكون
على الطريق الصحيح تبتسم الطريق وتزهر مع كل خطوة جديدة ..ومع كل عناق قدم على
هذه الأرض المعطاء وهنا وفي هذا المكان الجميل .. الحديث يتسع ويتشعب  حول
فنان وناقد ارتبط اسمه بمتابعة حثيثة ونفس طويل و مواظب فكان للعطاء أشكال
متنوعة نابعة عن حب صادق لوطنه  وحين الحديث هنا يصير من الصعوبة من أين نبدأ
وكيف نبدأ من المؤرخ أم الناقد أم الفنان

فمكوكيته وقدرته على التواصل والوصول ومتابعته الحثيثة كانت طريقته وطريقه
لتحريك الساحة الفنية المهددة بالكسل والخمول قياسا بالظروف المعيشية الصعبة
لما بعد الحرب أما هو فكان ولا يزال دافعه إحساس عالي بالمسؤولية اتجاه الوطن
والفن والفنانين والحقيقة أني عرفته سابقا كناقد ولكن لم يخفى علي إطلاقاً أن
النقد هو المرحلة المتقدمة والأكثر تطوراً في شخصية الإنسان والفنان وبالتالي
يفترض أن يكون الناقد فنان وشاعر في آن ليتمكن من تقمص الحالات الشعورية لكل
فنان على حدا ثم ترجمتها إلى مفردات لغوية ليأتي بنص نقدي يوازي ويتفوق في
قيمته الابداعية كما ينبغي أن يمتلك الناقد تلك الثقافة الشاملة وثقافة
المتابعة   فهو فكر مفتوح لتعددية الإبداع وهذا ما يجعل في داخله أكثر من فنان
وهو عين راصدة لتطور تجربة الفنان وكاشفة  لمكامن الإبداع والجمال  ومخيلة
قادرة على توقع ما ستؤول إليه تجربة كل فنان مدركاً أن   المقياس في الفن لا
يصلح.. فيه الصح والخطأ والقياس على نسب الواقع، فالعمل الإبداعي يقودك للحديث
والجدل حوله بطريقة مختلفة لا بل قد تقودك خصوصية الفنان وإبداعه لخلق مصطلحات
جديدة في حديثك عن عمله، فتتوالى الاكتشافات في هذا العمل يوماً بعد يوم
وتتجلى ماهية وسحر الإيقاع وترابط مكونات العمل ونسبها فيما بينها (اللون
والخط والحركة، ونسيج العمل) وأكثر من ذلك

هذا من جانب ومن جانب آخر لا يستطيع أحد أن يدرك الحق المهدور للناقد إلا
مثيله فما المقابل لقاء عملية البحث المعمق والطويل والدراسة والتحليل الذي
يأخذ ما يأخذه من الوقت والجهد ذاك السؤال مطروح للمناقشة وأجوبته المتوقعة هي
موجودة عندي كفنان وناقد أما الآن

فسأبدأ بأديب مخزوم الفنان فعبر متابعتي البعيدة أعتقد أن مفهومه للعمل
التشكيلي  كان متأثراً بشكل أو بآخر بالرسوم التوضيحية لفنان الأجيال ممتاز
البحرة  هذا من جهة الخطوط الغليظة والغامقة  الأكثر تحديداً والأشكال الأكثر
تبسيطا وواقعية فكان أديب في نطاق الخط يبتعد عن أية تحويرات يمكن أن تأخذ
لوحته  نحو الاتجاهات التعبيرية  أو التجريد ولكن عشقه للحداثة  أخذه نحو جمع
نقيضين رؤيا لونية أكثر تجريداً للسطح ثم الرسم المبسط والواقعي للأشكال
السابحة وهو رغم عدم سعيه لتلك التوليفة المقاربة تستطيع أن تتلمس التناغم
الحاصل ما بين واقعية الأشكال والتجريد اللوني الذي يفسح له مجالات أكثر
للتعبير  ففي معرضه السابق  في صالة الرواق كنت أبحث عن علاقة تربط لوحات
تقودها الأحبار و ما تخطه المصادفة من أفكار مع أخرى اكتسبت و أكسبت مفهوماً
أدبياً للجمال ، فصارت قصيدة ألوان تمزج الواقع بالخيال . ففي لوحات أديب
مخزوم كان للأنثى حضور واقعي يبدو كما مشاهد في كتاب قصصي ، و هذا ما يبرر
الحضور الصريح لألوانه التي تبدو في بعض الجزئيات المتجانسة وبعيداً عن الشكل
أكثر فنيةً حين تؤكد على مفهوم تجريدي للجمال  ، كما يبدو ذلك الإقحام الهندسي
للخط وتلخيصه للزوارق الورقية محاولة جمع بين صور ذاكرة الطفولة والماضي من
جهة وبين الحاضر، بين الواقع المباشر والخيال ليبدو التأليف وسيلته في التشكيل
، أديب مخزوم الذي كوّن ثقافته البصرية عبر متابعة دائمة للمشهد الثقافي
أهّلته لأن يكون ناقداً على صعيد التشكيل واللوحة ولأن يكون الأقدر على وضع
لوحته في المكانة التي تستحق ويستحقها كفنان وناقد .. كان أيضاً الصوت الجريء
للفنانين وذلك  حين لا يتوانى عن الإشارة إلى أي تقصير على مستوى الإدارة  وحين
تحركه النوايا الحسنة ليأخذ كل ذي حق حقه

أديب مخزوم كان ولازال يحركه عشقه للفن والموسيقى وإحساسه بالواجب اتجاه بعض
الرموز والفنانين الراحلين ليقوم بعدة نشاطات سواء توثيقية عبر معارض الصور
الضوئية لينعش ذاكرتنا ويحيي ذكرى لازالت حاضرة لبعض العمالقة كما ليكشف عن
بعض الخفايا التي تطال حياتهم والتي يهمنا معرفتها والاقتداء بها حين صاروا
رمزا وطنيا كما أنه لا يتوانى عن بذل أي جهد ليجمع الفنانين في معارض مشتركة
يكرم من خلالها بعض الرموز إذ لا يخفى  عليه أهمية بناء علاقة تسودها المحبة
والاحترام بين الأجيال وما لذلك من أثر إيجابي في مسيرة كل فنان على حدا

وبناءا على  مسيرته الطويلة وعلى ما تقدم  وهو القليل مما عرفته عنه يأتي
معرضه التكريمي هذا بمشاركة واسعة من الفنانين ليحقق قانون التوازن مابين
الأخذ والرد

فحين يكون العطاء كبيراً بحجم الحب لا بد له أن يثمر يوماً

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع