مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ييعرض الأعمال الكاملة للمخرج المصري خيري بشارة

20

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يرمّم ويعرض الأعمال الكاملة للمخرج المصري خيري بشارة

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أن برامج العروض الإستعادية/الرتروسپيكتيف في نسخته الأولى، ستكون مخصًصة لأعمال المخرج المصري خيري بشارة، أحد رواد السينما الواقعية الجديدة في مصر والعالم العربي في الثمانينات، وصانع موجة سينما الشباب وأفلام الفانتازيا الشعبية في مطلع التسعينات، كما أعلن عن تكريمه في حفل الافتتاح المزمع إقامته على ساحل جدة التاريخية في 12 مارس 2020، وسيتم عرض أفلام المخرج الرائد في عروض جماهيرية على الشاشة الكبيرة طيلة أيام المهرجان، بحضوره الشخصي وعدد من أبطال وبطلات أفلامه.
‏‎قالت أخصائية العلاقات العامة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي السيدة نوف المقيرن إن مؤسسة المهرجان كانت قد اضطلعت في الأشهر الماضية بترميم تسعة أفلام لخيري بشارة، عبر معالجة النسخ الفيلمية الأصلية وترقيتها تقنياً كإسهام من المؤسسة للعناية بالتراث السينمائي العربي والعالمي، ومن الأفلام التي تم ترميمها واختيارها للعرض ضمن البرنامج، فيلم “العوامة رقم 70” في 1982، فيلم “الطوق والأسورة”ّ في 1986، “يوم مر ويوم حلو” في 1988،، “كابوريا” في 1990، “آيس كريم في جليم” في 1992، “حرب الفراولة” في 1993 و”إشارة مرور” في 1995، موضحة إن لأفلام المختارة تُعد من علامات السينما المصرية والعربية .

‏‎تخرّج خيري بشارة من معهد السينما العالي في عام 1967، حيث درس تحت إشراف مخرجين كبار كصلاح أبوسيف ويوسف شاهين وتوفيق صالح، قبل أن يدشن مسيرته السينمائية بإخراج فيلمه التسجيلي الذي أعقبه بأكثر من عشرة أفلام بين تسجيلية وروائية قصيرة حتى نال لقب ”نجم السينما التسجيلية” في السبعينات، وبحلول الثمانينات، أخرج بشارة فيلمه الروائي ”العوامة رقم 70” الذي ُيعتبر التأسيس الحقيقي لما يسمى بـ”تيار الواقعية الجديدة في مصر، ثم أتبَعه بعدة أفلام تعاون فيها مع كتًّب معروفين مثل عبد الرحمن الأبنودي في “الطوق والأسورة”، فايز غالي في “يوم مر ويوم حلو”، وشاركه فيها ممثلين كبار مثل أحمد زكي وشريهان وفاتن حمامة، ومع بداية التسعينات، دشّن بشارة موجة أفلام الفانتازيا الشعبية بإخراج أفلام مثل ”كابوريا” (1990).
وإضافة إلى برنامج الترميم، قالت المتحدثة انه سينشر المهرجان كتاباً يضم سيرة خاصة لخيري بشارة، معززًا بصور أرشيفية لم يسبق يشرها، من تحرير الناقد السينمائي محمد.
وردة زرقين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع