كتاب جديد للكاتبة المصرية “هدى توفيق”

30

كتاب جديد للكاتبة المصرية / هدى توفيق

صدر عن دار منشورات أمارجي للطباعة والنشر – العراق ، ط1: 2023م.
كتاب: أسماء لامعة في سماء المدينة، سيرة حياة الأديبة : هدى توفيق -إعداد:
جمعة الكندي، وعبد الزهرة عمارة – منشورات أمارجي .
يتألف من: المقدمة ، وأربعة فصول . المقدمة : توضح أن هذا الكتاب هو مشروع ثقافي برعاية مؤسسة أمارجي للثقافة والأدب والفنون؛ بالتعاون مع دار أمارجي للطباعة والنشر ،إضافة إلى الرابطة العراقية للقصة القصيرة جد ًا…
أما الفصل الأول به : السيرة الذاتية، وقد تعددت أعمال الكاتبة بين القصة ،والرواية، والنقد. وبعض التجارب في المسرح، والشعر، وقصص الأطفال ، والحوار..
الفصل الثاني : دراسات نقدية عن بعض الأعمال الإبداعية للكاتبة ؛ نموذج دراسة الأستاذ الدكتور/ مجدي أحمد توفيق بعنوان: الكتابة حين يكونُ الوجودُ محتملاً، ودراسة طويلة للدكتورة/ إنجي محمود السعدني بعنوان: المسافة السردية في مجموعة ( حذاء سيلفانا )؛ لهدى توفيق – دراسة في بناء القصة القصيرة.
الفصل الثالث : نماذج من إبداع الكاتبة الأدبي، جزء من رواية (محطة الثقافة )، و(رواية المريض العربي، وبيوت بيضاء، ورقصة الحرية). ونماذج متعددة ومتنوعة من القصص القصيرة، والطويلة مثال : ( عابر سبيل – قص ولصق – فارس أحلامي – مسرح مصر – المستقر الأخير – الأمومة – الرقص على البحر – رسوم متحركة – ثلاثي أضواء المسرح – الثلاثاء الحزين – نادية وصفي … إلخ ).
الفصل الرابع : الصور، واللقطات الأرشيفية؛ عن عدد كبير من تلك الإصدرات الإبداعية، ومن أرشيف بعض المجلات التي نشرت فيها بعض تلك الأعمال الإبداعية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع