كتاب(مَوسُوعَةُ مَدِينَةِ العَزِيزِيَّةِ)تَأليفُ وإعِدادُ مَحمُودٍ دَاوودَ برغلٍ/السيدة غنيمة الجبوري

79

كتاب (مَوسُوعَةُ مَدِينَةِ العَزِيزِيَّةِ)
تَأليفُ وإعِدادُ
مَحمُودٍ دَاوودَ برغلٍ

السيدة غنيمة الجبوري


هي المربية الفاضلة غنيمة عويد عبد الجليل عبد الله الجبوري
ولدت في مدينة العزيزية سنة ١٩٤٠م
درست في مدارسها والتحقت بدار المعلمات في الكوت وتخرجت منه.
صدر امر تعينها يوم ١٨_١١_١٩٦٠م كمعلمة في مدرسة العزيزية للبنات.
ساعي البريد الذي قام بإيصال كتاب امر تعينها ( م.ح.ب.) أكرمتهُ والدتها (الحاجة ام صالح) بمبلغٍ سخيٍّ قدره دينارٌ وهي امرأة معروفة بكرمها وعطائها.

بعد عقدٍ ونيِّفٍ من التعليم في مدينتها العزيزية صدر امر نقلها إلى مزرعة الصويرة وأصبحت مديرة مدرسة العاصفة الابتدائية سنة ١٩٧٢م حتى العام ١٩٧٩م وتخرج على يديها الآلافُ من الطلبة الذين اصبحوا فيما بعد في وظائف مختلفة ومراكز متعددة.

أنشأت خلال هذه المدة في مزرعة الصويرة ورشةً نسائيةً للتدريب على الخياطة والحياكة والتمريض.

السيدة الفاضلة غنيمة الجبوري متزوجة من رئيس المهندسين الأقدم الأستاذ عبد الإله محمد عطا جواد الخالدي (ابي نصير) والذي شغل في ذلك الوقت منصب مدير معمل المكننة الزراعية في مزرعة الصويرة وهو حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من ألمانيا الغربية.

لها من الأبناء أربع بنات وولد واحد وهو الشاب المهذب الأستاذ نصير.
انتقلت سكناً إلى حي المنصور ببغداد .
احيلت السيدة غنيمة الجبوري على التقاعد سنة ١٩٨٥م ، وحجت بيت الله الحرام سنة ٢٠٠٤م

تقيم السيدة الفاضلة ومربية الاجيال ام نصير في الوقت الحاضر في ماريلند (Maryland) وهي ولاية تقع في منطقة الأطلسي الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية ولها هناك نشاطات إنسانية في مساعدة المرضى والمحتاجين وقد تم تكريمها من مركز الرعاية الاجتماعي ال (Community) لجهودها المميزة في احتفال اقامه المجلس البلدي بحضور السيناتور الذي منحها شهادة تقديرية.

تم دعوتها للعمل كمحلفة عدة مرات إلا أنها رفضت ذلك.
من صديقاتها : المربية الفاضلة السيد أمل حبيب الربيعي ، المربية الفاضلة السيدة صبرية مالح ، والمربية الفاضلة حمدية كناوي ، والمربية الفاضلة السيدة محمودة سعيد بزاز رحمها الله .

مازالت ام نصير تَحِنُ إلى مدينة مسقط رأسها (العزيزية) وذكرياتها الجميلة فيها وتتشوق وهي في غربتها إلى نسيم نهر دجلة العذب الذي كان يلامس بعبيره الزكي نوافذ وابواب دار والدها الحاج (عويد البلام) الذي شيّدهُ على أجمل الطرز المعمارية وهو بإطلالتهِ البهية على ضفاف ذلك النهر الخالد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع