صابرحجازي يحاور الشاعر اليمني منصر فلاح

286

صابرحجازي يحاور الشاعر اليمني منصر فلاح


في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافيةعبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا ويأتي هذا اللقاء رقم ( 116 ) ضمن نفس المسار وفي ما يلي نص الحوار

س :- كيف تقدم نفسك للقارئ ؟

أنا شاعر متعفف أهدى لشوك الأمنيات هنا ثيابه. الإسم : منصر أحمد فلاحاسم الشهرة :سلطان القصيد .مواليد ١٩٦٩ متزوج حاصل على دبلوم معلمين عالي لغة انجليزية .شاعر وخطاط وفنان تشكيلي عضو مؤسس للنادي الادبي بصنعاء ١٩٩٨ وعضو اللجنة التحضيرية للمنتدى الثقافي بمحافظة حجة عمل كسكرتير فني بمكتب إدارة الإعلام التربوي بالمحافظة كماساهم في إنشاء صحيفة حجة الرسمية وعمل كسكرتير تحرير لها ٢..٢م شارك في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والادبية ونشر في العديد من الصحف المحلية ككاتب حر له مدونة على جوجل عضو مشارك في العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية مثل صحيفة المثقف تصدرها الجالية العربية في استراليا والبيت الثقافي العربي بالهند وصحيفة الفكر كردستان العراق وغيرها.
س:- أنتاجك الادبي : نبذة عنة ؟

انا أحب النثر وأعشق القصيدة العمودية وبصراحة كيـــف يمكن لي أن ألخص لك انتاجي الأدبي في نبذة.. انا طائر مغرد هل يمكن أن تسأل البلبل مثلا عن خلاصة إنتاجه هو لا ينتظر جائزة أو تصفيقا من أحد هو يغرد لأنه يشعر بالرغبة في ذلك.س:- من هم الادباء والشعراء الذين تاثرت بهم ؟ وتعتبرهم كقدوة ومثال لك ؟الأدباء هم النخبة الراقية التي حملت على عاتقها النهوض بفكر وثقافة المجتمع عبر وسائلهم الإبداعية كالقصة أو الرواية أو الشعر الذي أعتبره أرقى أشكال الأدب.ومن الذين تأثرت بهم كثيرا.. أمل دنقل وحافظ ابراهیم من مصر ومن العراق بدر شاكر السياب والجواهري وعبدالله البردوني من اليمن.
س:- أنت عضو في العديد من المنتديات الثقافية والادبية ولك موقع خاص باسمك – فهل استطاعت الشبكة العنكبوتية تقديم الانتشار والتواصل بين الاديب والمتلقي ؟بالتأكيد كان للثورة الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي الفضل في كسر حاجز العزلة والرقابة حول المثقف وسهلت له سرعة الوصول للمتلقي الذي كان مرهونا فقط بيد سماسرة المطابع وشركات التوزيع الورقية,ولكن هذه الحرية لها مساوءها لذلك نحن بحاجة إلى حركة نقدية تواكب ما ينشر في هذا الفضاء الرقمي.وهذة صفحانيhttps://

www.facebook.com/mnsrfalahوhttps://

www.facebook.com

/624835647547609/posts

/3058470050850811/?app=fblوhttp://mfalah.3abber.com/?fbclid=IwAR1yB8yF-l

Zkv87ZPv6craS

Qur2TCuthWXicAtnxYMwkSn0ma7jFLS2n21gوhttps://munassarfalah.blogspot.com

/?fbclid=IwAR29SQNiQxLXGaXJZRgiYmhJaITDOrQUUTuyfck8RqypXoRMqr4GnnNcDFI
س : ما هي مشاكل المبدع اليمني ؟ وما هي العاراقيل التي تواجهه في التواصل مع القارئ ؟ من أبرز الاشكاليات التي تواجه المبدع اليمني هي الاوضاع المعيشية الصعبة في طل الحرب والحصار ناهيك عن غياب المؤسسات الثقافية التي ترعى المبدع بعيدا عن الولاءات الطائفية والحزبية. س :- هل ترى أن حركة النقد علي الساحة الادبية العربية الأن – مواكبة للإبداع ؟كما قلت سابقا نحنُ بحاجة إلى حركة نقدية متحررة من قيود السياسة والمذهبية تواكب المشهد الثقافي الراهن المثخن بالغث والسمين ولكن للأسف لا أري سوى بعض المحاولات الخجولة هنا أو هناك.
س :- كيف يمكن ان يكون الادب قادر على المساهمة في صناعة رأي عام؟خصوصا في ظل الاحداث الجارية في الوطن العربي؟طبعا للأدب والفكر عموما الدور البارز في تشكيل وقولبة ثقافة المجتمع والتاريخ يشهد لنا كيف ان اعظم الثورات والتحولات الانسانية رافقتها ثورات فكرية وثقافية كان الأدب محورها الأساسي مثل الادب الروسي ودوره في اسقاط حكم القياصرة قس على هذا معظم ثورات العصر الحديث. خلاصة القول بأن الأدب بمختلف أشكاله سواء كانت قصة أم رواية أم شعرا إذا لم ينتج فكرا تنويريا لدى المتلقي فإنه لا يمكن تسميته أدبا البتة.
س :- مشروعك المستقبلي – كيف تحلم بة – وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقة ؟حلمي أن أتمكن من المشاركة في مهرجانات أدبية خارج اليمن أما بالنسبة لمشروعي المستقبلي فيتمثل في جمع شتات أعمالي وطبعها في مجلد واحد.
س :- لنتوقف قليلا عن الأسئلة ودعنا نقراء نموذج من كتاباتك ؟نموذج من أعمالي

إستفزاز قلم

شيء يراود أوراق المساء هنا// بأي حرف ستسكبني الجراح أنا.والبوح مستصرخ بالباب يطرقني// كيما أريق على أعتابه الشجنا.من أين يغتالك الترحال فِيْ شَغَفٍ // يا مستفزا ببحر الهاجس السفنا.حتى شراع الأسى بالماء حملني// موجًا تمرد في الأحداق واحتقنا.لازال يجرفني عمدًا فما انطفأت//هنا أهازيج تحناني وما سكنا.ما كنت ممن يبيع الزيف أحرفه// كلا ولامادحا في زيفه الوثنا.ولست من شدة الإملاق أرهنه//بئس القصيد إذا ماعاش مرتهنا.بنات أشعار هذا القلب قافية//في دفتري اشبهت في حزنها الوطنا.عشقًا لأرض رسمت بصدرها زمني//لعلها في غد تستنهض الزمنا.فالشعر حرية بل ثورة دمها//ماكل أومل يابلقيس أو وهنا.وهبته العمر أشجانًا مفصلة// ولم أنل منه لا شكرًا و لا ثمنًا.*

رذاذ حلم

طَوِيْلٌ خَط أحلامي كقدكثَقِيْلٌ لَيْلُ آهَاتِي كَنَهْدِكْ .كأني دون أن أدري أتيت سحابا بات يرقب صوت رعدك . كحرف من رذاذ البوح أضحىيراوح بين إرخائي وشدك .كذوب أنت في وعد التدانيفقف حتى أجرب صدق وعدك . تحاول أن تماطل بالوعودوقد ضاعت ملامحها بصدك .فسبحان الذي ولاك قلبيأيامن صرت تحرقه ببعدك .هو الظمآن مطلبه لماكأما تحنو عليه بكأس شهدك .وكم ترنو إليه هنا عيون فلا يرويه غير نمير وردك .فدعك من العواذل والشواني ووافيني ولا تحنث بعهدك .ودعني أصنع التاريخَ شعرا أسطره على صفحات خدك .*لماك ثغرك نمير الصافي الرقراقوردك بكسر الواو موردك .

س :- ارجو الا اكون قد ارهقتك بالاسئلة ؟ واخيرا ما الكلمة التي تحب ان تقولها في ختام هذة المقابلة ؟أود أن أشكركم أستاذنا الكريم الاديب المصري صابرحجازي على استظافتي في هذا اللقاء الذي شرفني واسعدني كثيرا ولا أملك إلا أن أقول لكم بوركتم وبوركت جهودكم وتقبلوا خالص التحايا والإحترام.

 

الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازيhttp://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية – نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية–عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع