ديكنز يُدخل زوجته إلى مصحة عقلية …. وفشل في ذلك

235

تكشف الرسائل التي ظهرت الأسبوع الماضي عن ضوء جديد وقاسٍ حول الافتراق الاليم بين الكاتب الكبير ” تشارلز ديكنز ” وزوجته ، كاثرين ، التي ولدت فيه عشرة أطفال. “لقد فقدت بريقها مظهرها الجذاب ، لتتحول على حين غرة إلى مرحلة الشيخوخة”

بوصف ديكنز كاتب ماهر ومعروف ، فضلا عن كونه صحفي قوي ، كان تشارلز ديكنز يسيطر تماما على ما عرفه الجمهور حيال الانفصال عن زوجته في عام 1858 ، وربما كان هذا الانفصال هو الفضيحة الاكبر في حياته المتشعبة. بيد ان الرسائل التي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي تسلط الضوء حول هذه القضية بنهج جديد وقاس. إذ تظهر الرسائل أن ديكنز لم يسعَ فقط لطرد كاثرين ، الذي كانت بجانبه طوال عقدين وكان لديه عشرة أطفال منها ؛ انما حاول تحقيق علاقته مع الممثلة الشابة آلان تيرنر. كما حاول إجبار زوجته على المكوث في مصحة للامراض العقلية.

ويشير البروفسور” جون بوان ” استاذ الادب الانكليزي في القرن التاسع عشر في جامعة “يورك” في صفحته في صحيفة “نيويورك تايمز ” : ”  هذا دليل دامغ على سلوك ديكنز القاسي أكثر من أي شيء آخر “. وقام بوان بنشرجنبا إلى جنب مع هذه المقالة ، مراجعة للرسائل التي عقدت في جامعة هارفارد.

ويُذكر ان ديكنز ، الذي كان من المشاهير ، كان حذرا للغاية بشأن صورته وتراثه. ففي ستينيات القرن التاسع عشر أحرق ديكنز المذكرات والأوراق التي جمعّها طوال 20 عامًا في فناء منزله. ومع ذلك ، لا يزال الباحثون وكتاب السيرة الذاتية يحاولون اختراق جدار الخصوصية حول حياته وعلاقته مع النساء.و ألهمت ملابسات الطلاق بين ديكنز وكاثرين الكثير منالكتب والسير الذاتية ، فضلا عن تحويلها فيلم بعنوان “المرأة الخفية” ، والذي مثلت فيه بلاستي جونز دور “ترين” ، وهو الحبيبة الذي تم إخفاء وجودها للحفاظ على مظهر أسرة فكتورية محترمة.

وتحدثت كاثرين بنفسها عن الانفصال. بعد ما يقرب من عقد من وفاة زوجها ،حيث شاركت أسرارها مع إدوارد دوتون كوك ، الناقد المسرحي في كامدن ، شمال لندن. استندت رسائل بون التي تم تحليلها على تلك الحوارات. توقف تشارلز ديكنز عن حب زوجته ،و كتب دوتون كوك في خطابه قائلا. “لقد أنجبت عشرة أطفال وفقدت مظهرها الجذاب ، بل حتى حاول إجبارها على الذهاب إلى مصحة عقلية ، شيء سيء!” “لكن على الرغم من أن القانون سيئ عندما يتعلق الأمر بإثبات الجنون ، فإنه لم يستطع تحقيق ذلك”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع