حِرَاك بغداد هل هو ثورة أم انقلاب؟

46

ما يحدث في العراق هل هوثورة الرغيف أم ثورة الكرامة؟ أم انتفاضة كانتفاضة أكتوبر الجزائرية؟، أم هي هبّةشعبية؟ أم هي مجرد ريح ثورية عابرة؟ فقد نجحت الشعوب العربية في  تصفية الإستعمار العسكري، و لكنها فشلت فيتحرير اقتصادها منه و ظلت في حدود دفاعية سلبية، فالإحتكارات النفطية ما تزال تنهبثروات هذه الشعوب و ما يزال الغرب بنفوذه مسيطرا على الثروات النفطية العربية، من كان يعتقد أن الشعوب العربية يصل بها الحال أن تعيش مثل هذهالظروف، و هي التي تغنت بالوحدة العربية في الماضي،  و تنقسم شيعا و قبائل، ماذا جرى؟ و ماذا يحدث فيالعقول العربية؟ وهل سينجح الحراكالشعبي في البلاد العربية أم أن نضاله سيتحول إل قفزة نحو المجهول؟

يصر المتظاهرون في العراق على مواصلة تحركهم، إلى أن تتحقق مطالبهم  في بناء وطن  من مستقر، و بناء دولة لا تعتدي على شعبها كمافعلت الحكومة العراقية الحالية، نحن نتعامل بسلمية ولكنهم أطلقوا النار، هذا ماأعرب عنه شباب الحراك في العراق ، فمنذ بداية الحراك  بدأت تخوفات من تأزم الوضع و الدخول في حالةانسداد، بعد ظهور قوات من مليشيات مختلفة لمواجهة المتظاهرين و بإيعاز منالحكومة الحالية،  خاصة في بغداد، وسطمطالب برحيل النظام و  المتورطين في الفساد،فبالنظر إلى حجم الخسائر فإن الأمور بدأت تنفلت لتتحول إلى ثورة مسلحة بسبب الأضرارالتي أصابت اقتصاديات العراق و قادت شعبه إلى الهلاك، إذ تحول الحراك إلى معركة ،أبرزت فيه الولايات المتحدة الأمريكية تدخلها عن طريق التحالف، يقول متتبعونللأحداث أن ما يحدث في العراق ليس مشكل طائفي، بل هو صراع طبقي وليد خطة استعماريةبحتة، منذ أن انعزلت العراق عن بقية البلاد العربية، و لم يكن هذا الإنعزال مؤقتالأنه كان معاكس لمنطق التطور القومي التاريخي و التحرر الإقتصادي، عندما قامتالمبادرة لإنشاء حلف اطلنطي للشرق الأوسط سمي بـ: “حلف بغداد” و منهبدأ  النفوذ الأمريكي بالتسلل إلى العراق وإبرام اتفاقية معها، حيث لعبت أمريكا دورها في الكواليس، فما يحدث في العراق الآنحرب سياسية تجاوزت الحرب الباردة التي شهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية،ما يجعل العراق تخشى من حركات داخلية مثلما حدث في كوريا، فكل ما يحدث من حروب وثورات وراءه أمريكا ، أمريكا التي أرادت أن تكون العراق دولة  اشتراكية يقودها الحزب الشيوعي، خاصة بعد إخراجالعراق من حلف بغداد، و تحويل الديمقراطية الشعبية إلى حكم دكتاتوري انتهازي فردييتنكر فيه لعروبة العراق، و إعطاء للجمهورية العراقية طابع متعدد  القوميات.

ففي ثورة 14  تموز 1958  في القطر العراقي التي كانت ضد نظام الحكم  الملكي و إقامة الجمهورية العراقية الكثير منالعبر في قضية التحرر السياسي و الإقتصادي و نسف السيطرة الإمبريالية بجميع أشكالهامن الجذور، والقضاء كذلك على التجزئة، و وضع حد للصراع الطبقي على المستوى القومي،فضلا عن الخلافات التي كانت قائمة بين مصر و العراق أيام الرئيس جمال عبد الناصر واتصالاته مع تنظيم الضباط في العراق،  فبغدادلم تكن يوما بعيدة  أو منفصلة عن الأحداث،و لم تتوقف يوما في دعمها للبلدان الشقيقة، و كانت ترد بحزم عل  نداءاتها، كما فعلت مع الأردن  حينما ردت على نداء الملك حسين و أرسلت لهمساعدة عراقية، كانت نتيجتها  قيام الإتحادالهاشمي بين العراق و الأردن، و المتتبع يلاحظ أن  التحركات لم تمتد  إلى المحافظات الغربية والشمالية، خصوصاًالمناطق السنية التي دمرتها الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وإقليم كردستانالعراق الذي يتمتع بحكم ذاتي، خاصة و أن الاحتجاجات بدأت في العاصمة بغداد والجنوبالذي يغلب عليه الشيعة، ما دفع بالمحللين إلى اعتبار أن ما يقع في العراق الآن هوصراع طائفي بين السنة و الشيعة، و بالرغم من أن المتظاهرين  لم يستعملوا الشعارات الطائفية ، إلا أن الخطوط العرقية و الطائفية المتداخلة خَفِيَّةو لا يريد محبكوها أن تظهر إلى السطح ، حتى لا يتدخل طرف ثالث قريب منهم و هوإيران.

و السؤال الذي وجب أن يطرح اليوم هو: ماذا بقيمن حضارة البابليين؟، فالعراق اليوم  الذي أنهكته الحروب، يعاني شعبه الظلم والإضطهاد، يعاني شبابه من البطالة، بسبب مظاهر الفساد، و هو الذي يملك ثروة نفطيةغنية،  حسب تصريح منظمة الشفافية الدولية، فهلحقيقة  أن العراق يحتل اليوم المرتبة الـ:12 في لائحة الدول الأكثر فساداً في العالم؟ ، تشير  تقارير رسمية إلى أنه منذ سقوط نظام صدام حسينعام 2003، اختفى نحو 450 مليار دولار من الأموال العامة، أي أربعة أضعاف ميزانيةالدولة، وأكثر من ضعف الناتج المحلي الإجمالي للعراق، تقارير أخرى تشير أنه منذ  عامين من هزيمة تنظيم  داعش، يعيش سكان البلاد الذين يقترب عددهم من 40مليون نسمة في أوضاع متدهورة، و السؤال يلح على الطرح إذا ما كان الحراك الشعبي فيالعراق هو نموذج لثورة 14 تموز 1958 ، حاول فيها الجيش التضييق على المعارضةالعراقية  الممثلة في النخبة المثقفة، عنطريق القمع و الإعتقالات السياسية ، اجبرت النخبة إلى اللجوء خارج البلاد  بسبب القبضة الأمنيةللنظام في العراق و التضييق على الحرياتوالرأي و الرأي الآخر والحوارات السياسية داخل مقاهي بغداد،  التي كانت في وقت ما عامرة  بالنقاشات السياسية.

أكتوبر الجزائرو أكتوبر العراق اتِّحَادٌ أم تحدِّ

من كان يعتقد أن الجزائر او العراق أو باقي الدول التي تعيش الثوراتيصل بها الحال أن تعيش مثل هذه الظروف، و يتباغض أبناء الوطن الواحد بعنف لفظي وعملي، و هي ( أي الشعوب) التي تغنت بالوحدة العربية في الماضي، قد انقسمت شيعا وقبائل، ماذا جرى؟ و ماذا يحدث في العقول العربية؟ ، فما يحدث في العراق و في هذاالشهر بالذات ( أكتوبر) يعيد للجزائريين الصورة التي عاشوها قبل 31 سنة مضت (أحداث05 أكتوبر 1988) فيما سميت بربيع الجزائر التي كانت عبارة عن إجهاض ثورة، و هيانتفاضة أنهت الأحادية الحزبية  و فتحتالباب الواسع للتعددية السياسية، لكنها لم تغب عن ذاكرة الجزائريين، ففي مثل هذااليوم عاشت الجزائر نفس الأحداث التي تعيشها العراق اليوم، خرجخلالها الجزائريون إلى الشوارع احتجاجا على واقعهم ومطالبين بإصلاحاتاجتماعية وسياسية واقتصادية، و عمّت المظاهرات التراب الوطني استهدف فيها المحتجونكل ما يرمز للدولة الجزائرية من مؤسسات و مقرات حكومية وأمنية، فكان على الجيش إلا التدخل، بأمر من الرئيس الشاذلي بن جديد الذي فرض حظرالتجول ليلا، اسفرت الثورة عن مقتل أزيد من 500 شخص، معظمهم لم تكن لهم علاقةبالمظاهرات، السلطة الجزائرية في عهد الشاذلي اعتبرتها مؤامرة و انقلاب علىالنظام، و قال عنها بوتفليقة أنه ثورة شعبية، و بالرغم من الخسائر البشرية،فالجزائر بفضل هذه الإنتفاضة الشعبية خرجت من الأحادية (الدكتاتورية) و دخلت مرحلةالتعددية، فيها تنفست الصحافة الجزائرية ، إلا أن هذا الربيع دخل في دوامة الفوضى،فقد ظلت السلطة وحدها  مستولية على الحكم ولم تعمل بما جاء به الدستور الذي أقر التعددية و إشراك الشعب في صنع القرار وحرمته من ثمرة كفاحه، و هو الذي أدرك أن الإستقلال السياسي ليس إلا مقدمة لحلمشاكله السياسية و الإقتصادية و الثقافية و تحرره من التبعية، و من بيروقراطيةالمكاتب أي الإدارة.

فبرنامج  طرابلس كان يرى أن النمو الإقتصادي ليس مسألةتوظيفات فقط، بل تطبيق الديمقراطية التشاركية من أجل التطلع إلا أفق تاريخياقتصادي صحيح،  حتى تكون التربة ملائمة لنشوءحركة الطليعة في بلد لم ينضج إيديولوجيا بعد و تكون لها صلة وثيقة بالجماهير وتعبئتها، الفارق فقط بين انتفاضة الجزائر في أكتوبر 88 و انتفاضة العراق في أكتوبر2019 هو أن ما وقع في الجزائر لم يكن له علاقة بالطائفية، رغم أن في الجزائرتعددية مذهبية لكنها متخفية أي أنها  تنشطفي الخفاء و لم تكشف عن نشاطها إلا في السنوات الأخيرة قبل وقوع الحراك الشعبي ، أما القاسم المشترك بين انتفاضةالشباب العراقي و انتفاضة الشباب الجزائري فهو إدراك الشباب أو الجماهير إن صحالتعبير بأنهم ما يزالوا يعيشون في ركود سياسي و تبيعتهم للدولة و أن كل منجزاتالثورة باءت بالفشل، بعدما سرق اللصوص ثرواتها و دمر منجزاتها،  فبات من الضروري التحرك و إعادة الأمور إلىمكانها الصحيح، و استكمال التحرر الوطني، لا يمكن المقارنة بين الحراك الشعبي فيالجزائر و الحراك في العراق، أو في مكان آخر، لأن المطالب متشابهة بل هي المطالبنفسها، تبقى المسؤولية مشتركة و الأخطاء يتحملها الطرفان فيما دار من اقتتال، لأنالخطر القادم يهدد وحدة الشعوب، و لذا فقد حان الوقت لوضع حد للنزاعات  و المصالح الآنية، و إعادة النظر في الأفكار والسياسات.

قراءة علجية عيش

بتصرف

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع