حدث في 25 رمضان معركة عين جالوت بفلسطين بين المسلمين والمغول

69
حدث في 25 رمضان معركة عين جالوت بفلسطين بين المسلمين والمغول
شدري معمر علي

 

شهر رمضان شهر الحركة والانتصار و تحقيق الإنجازات فكثير من المعارك والأحداث الكبرى وقعت في هذا الشهر الفضيل منها انتصار المسلمين في معركة عين جالوت ضد همجية المغول ..فإليكم أحداث هذه المعركة..

استنفر السلطان المملوكي “سيف الدين قطز” الأمراء والوجهاء وعموم المسلمين للإعداد والجهاد لمواجهة الزحف المغولي.

أسس المغول أكبر إمبراطورية عرفت في التاريخ بعد احتلالهم أواسط آسيا و الصين وروسيا والبلغار وبولندا والمجر وشمال ألبانيا وحدود فيينا، واجتاح الجيش المغولي في نصف مليون جندي الخلافة العباسية، ودمروا بغداد تلاها مدن الشام حتى بلغوا حدود الدولة المملوكية.

استنفر السلطان المملوكي “سيف الدين قطز” الأمراء والوجهاء وعموم المسلمين للإعداد والجهاد لمواجهة الزحف المغولي، حيث أعد جيشا قوامه 20 ألفاً من كامل جيش مصر وعساكر من الشام والعرب والتركمان، وكان من ضمن قادته “الظاهر بيبرس”، بينما أعد المغول جيشاً قوامه 30 ألفا بقيادة “كتبغا”.

في 25 رمضان 658هـ – 3 سبتمبر 1260م، التقى الفريقان بمنطقة عين جالوت في فلسطين في معركة دامية استخدمت فيها القوات الإسلامية أساليب الكر والفر لاستدراج العدو، كما استخدم للمرة الأولى تراكيب البارود المتفجر (الكيمياء العربية) لتخويف خيل المغول وارباك الخيالة، ولم يمض كثيراَ من الوقت حتى
انهزم الجيش المغولي وهلك أميرهم “كتبغا” وتدمر غالب الجيش في حين كان عدد الشهداء في القوة الإسلامية كبيرا من شدة المعركة.

بعد النصر بأيام قليلة تم تحرير دمشق وحلب والعديد من المدن والقرى الشامية، وتوحدت الشام ومصر تحت السلطان المملوكي وانتهى التهديد المغولي.

الكاتب والباحث في التنمية البشرية شدري معمر علي
alichedri@gmail.com
_________
المرجع : موقع طريق الإسلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع