ترنيمــــــة الحريّة

36
ترنيمــــــة الحريّة *
جميل حسيـــن الســــاعدي

 

     حمراءُ(1) مــا امتدّتِ الآبـادُ تتّقـــدُ

                                 لا الحقْـدُ يوقفُ مسراهــا ولا الصفـَـدُ

    حمــراءُ لولا سَنَــاها لمْ يَطِبْ عُمُــرٌ

                                 ولمْ يَعِشْ في الدنى رأيٌ وَمُعْتقــــــــدُ

     هيَ اللبــابُ الذي تغنى النفوسُ بِـهِ

                                 ومـــا عداها فذاكِ القشْــرُ والزَبَـــــــدُ

     تفنى نفوسٌ لكي تهنا بهــا أُخَــــــرٌ

                                 ويفتدي ساعــةً من أجلِــها أبـــــــــــدُ

     إنْ أقبَلتْ عادتِ الدنيــــا مُشعشعة ً

                                 أوْ أدبرتْ فالليالــــي حُـلّكٌ ربُـــدُ (2)

     كـــلّ الخلائقِ تهواها وتنشــــــدها

                                 فكلُّ صـوتٍ لــهُ مِنْ وَحْيها رَفـَـدُ (3)

     ما حلّقَ الطيرُ في الآفاقِ عن عبثٍ

                                 لكـــنْ ليصبح َ حُـــرّا حيثمــا يَـــــردُ

     وما استكنّتْ إلى الأعمـاقِ زاحفةٌ

                                 إلاّ لتحيــــا ولا عينٌ ولا رَصَـــــــــدُ

     كمْ يبتني من منيعِ السدِّ مُعتصـبٌ

                                 تاجا ً وكمْ من صنوف الظلْمِ يعتمـــــدُ

    حتّى إذا ما استجاشَ السيلُ واندفَعتْ

                                 أمواجـــهُ كُلَّ منحى ً زالت ِ السُـــــدُدُ

     وعادَ خزيانَ مهزوزَ الخطى فـَــرقا ً

                                   ذاك َ المليكُ فما آواهُ مُتّـســــــــــــدُ

     وكانَ مِنْ قبـلُ كالطاووسِ مُنتفخـــا ً

                                   تكــادُ تقفـــزُ مِـنْ زهْــوٍ بــه ِ البُرُدُ

                                     ***

     يا سائلي عنْ جراحي وهْيَ بيّنـــــة ٌ

                                     خلً السؤال َ سيغنيـك َ الذي تَجِــدُ

     أنــــا قوافــــــلُ آلام ٍ تطاردهـــــــا

                                     هُــوجُ  الرياحِ فلا أهــلُ ولا بَلَــدُ

     تكسّرتْ سُفُنُ الموتــى وها أنـــذا

                                     يصــارعُ الموجُ مجـــدافي وأتئدُ

     ذررتُ فـي أعيني ملحا ً مُحاذرةً

                                أنْ يسلكَ النومُ بي دَرْبَ الألى هَجَدوا

     وعفْتُ لِيْنَ وســــــادات ٍ مُكابرة ً

                                فالصخْرُ والريحُ والرمضاءُ لِي وُسُدُ

     عذرا ً أخا الجرُح ِ إنْ جاءتْ مُسعّرةً

                                هذي الحروفُ فإنّي نازف ٌ حَــرِدُ(4)

     هممتُ بالجرْحِ لمْ أفطنْ لعاصبهِ

                                   فرحْتُ أحضنُ آلامـــي وأنفــــردُ

     وخيّبَ الظنًّ أحزابٌ وأنظمـــةٌ

                                 تدعو لشئٍ وتأتي عكْس َمـا تَـعِــــدُ

    آيُ التحــررِ لمْ تبرحْ ترتّلهــــا

                                 لكنْ تُطـــاردُ أحرارا ً وتضظهــــدُ

     لمْ تدر ِ إنَّ دمــاء ً أُجريتْ شططا ً

                                  من أهلنا هي َ فـي الأرزاء ِ مُعْتَمدُ

     بها نردُّ عــن الأوطــانِ عاديـــة ً

                                 عندَ الملمّات ِ فهْيَ الحصْنُ والزَرَدُ

      وأيُّ معنىً لتحريــر ٍ إذا حُبِسَــتْ

                                 أنفاسُ شعْب ٍ عليــهِ القَصْـدُ ينعقــدُ

     وكيفَ يدْفَــعُ عن أوطــانهِ خَطَـرا ً

                                 مُكبّــلٌ فـــي قيــودِ الذلّ مُضْطَهــدُ

     شرُّ الخصـوم ِ حكوماتٌ تجورُ على

                                   شعوبها فهْي َ خصــمٌ كلّهُ لَدَدُ (5)

     تزهو المشانقُ بالأحرارِ شامخــة ً

                                   وفي السجونِ ضحايا ما لها عددُ

     ونحنُ بيــنَ طواغيــت ٍ مُشـرَّدةٌ

                                   جموعُنــا في يدِ الأقـدارِ تُخْتضدُ

     كأننا لمْ نـَكـُــــنْ عُرْبأ ً مُعرّفــة ٌ

                               أنســابُنا.. جدّنـا قحطــانُ أوْ أ َدَدُ(6)

                                   ***

     وتائهٍ في مطاوي اليأسِ تُفْزعــهُ

                                 رؤى الظلام ِ شتيتٌ رأْيُهُ قـَدَدُ(7)

    نأى بخفّاقه ِعـــنْ كــلّ أمنيــــة ٍ

                               خوفٌ به ِ راح َ في الإبحار ِ يعتضدُ

     في  حين أمّتْ شعاع َ النجْم ِ صارية ٌ

                              لها من الضوْءِ هاد ٍ نهْجُه ُ جـَددُ (8)

     ما أعْظم َ النفسَ إذْ تنضو مخاوفها

                                   وترتدي مِنْ بُرودٍ حشْوها الجَلَدُ

     شتَان َ بيْـــن َ شتيت ٍ أمـْرُهُ فُرُط ٌ

                                   وبين َ ثَبْت ٍ علــى الأرزاءِ يتّحدُ

     إنَّ اجتماعَ قوى الأرواح ِيُبلغُــها

                                   ما ليس َ يبلغُــــهُ في وهْمه ِ خَلَدُ

     وما يزيحُ طوابيـر َ الظلام ِ سوى

                                 موج  الضياء ِ إذا ما راح َ يحتشدُ

     حتّى إذا أطبَقتْ ظلمــاء ُ حالكة ٌ

                                 وظُنَّ أنَّ مجــئ َ الصُبْح ِ مُفْتَقــــدُ

     تهدّلتْ لُبــداتُ الليلِ فانكشفــتْ

                            عنْ سـافر ٍ صدق َ الأحرارَ ما وعَدوا

    مِنْ بعدما عسَرتْ دهْرا ً ولادتُـهُ

                                 وضاق َ طُلاّبـه ُ ذرْعا ً بما نَشدوا

     ورنَّ في الأُفُق ِ الممتـــد ِّ يملؤهُ

                                 بالقاصفـات ِ نداء ٌ صـابرٌ جَـلِـــــدُ

     يشدُّ مِنْ أزْر ِ ذي سَعْي ٍ فيمنحـهُ

                                 عزما ً ويهْزأُ ُ مِنْ أفهامِ مَنْ قَعَدوا

     ويستطيرُ أناشيدأ ترددهــــــا الــ

                                 ــدنيــا ويغرف ُ مِنْ أنغامِها الأبَـدُ

     أكبرت ُ منْ راح َ بالإيمــان ِ مُدّرعــا َ

                                  فهو َ القويُّ وليْس َ الجلْمدُ الصَلِدُ

 

     تهوي الحياةُ إلى الأدنــى فترفعها

                               أرواحُ قوم ٍ سوى العلياء ما قصدوا

     قوم ٌ إذا أجدَبتْ أرضٌ يكـونُ لها

                               ممّــا يسيلون َ مِن أرواحِهــــم مَـدَدُ

     كفاحهم لبنــي الإنسانِ قاطبــة ً

                                لا اللونُ يُبْعدهُمْ عنْهم ولا البَلــــــدُ

     المرءُ بالمرءِ موصولٌ وإنْ فصَلتْ

                                 مذاهب ٌ في دعاويهــا الورى قِدَدُ

     وجنة ٍ لمْ يطأْ أكنافَهــــا بَشَــــــر ٌ

                                 لا يستطيبُ بها أيّامَــــــهُ أحــــــدُ

                                   ***

     ربأتُ بالنفس ِ أن تحيا على عَرَضٍ

                                 وأنْ تُمجّــد َ أصناما ً وَمَـنْ عَبدوا

     الشعْـرُ إنْ لـَمْ يَعِشْ للناسِ مُنشــدُهُ

                                 فليسَ في قولِهِ فحوى ولا رَشَـــــدُ

     الشعْرُ عندي صـــلاةٌ حينَ أبدأهـا

                                 تُسْتَنْقَذ النفسُ مِنْ إغفاءِ مَنْ هَمَـدوا

     يُستْتَنزلُ الشعرُ مِنْ عليائهِ دُفقــا ً

                                 مِن الضيـــاء ِ بهِ الأرواحُ تبْتــــردُ

     وليسَ محضَ صياغاتٍ وأبنيـة ٍ 

                                 مضمونها الإدّعــاءُ الفـَجُّ والفـَنــَـدُ

     فصحّــــة ُ العقل ِ بالألفاظِ صادقة ً

                                 وسقْمُـهُ حين َ صِدقُ الحرْفِ يُفْتَقَدُ

     ويرخصُ المرءُ إنْ ترْخصْ مقالتهُ

                                 ويغتني بغنى مــــا راح َ يَعْتقِـــدُ

     أعاندُ النفس َ حتّى تستفيقَ علــى

                                 إرادتي وعلى مــا أبتغي تَـــــرِدُ

     واكتُبُ الشعْر َ لا أدري أمُلهَمـــةٌ

                                 أبياتُــهُ برؤى المجهولِ تَتَحـــــدُ

     أمْ أنَـــهُ فيضُ نفــسٍ راحَ يُقْلقهـا

                                 ويستثيرُ بهــا الأشواقَ مـــأ تَجِدُ

      ما كانَ منّي اختيارا ً صوْغ ُ قافية ٍ

                                 لكنّمـــا كلُّ حرف ٍ في دمي يَقِـدُ

     وأهْزلُ الشعْرِ شعْرٌ رحْتَ تقصــدهُ

                                 وأحسـنُ الشعْر ِ شعْرٌ وَحْدَهُ يفـدُ

     يا قاصدا ً كوْن َ احلامي التي انتحرتْ

                            في زهْوها حيث ُ جُنْدُ الجدْبِ تحتشدُ

     انظر حواليك َ, نامتْ ها هنا مُدُن ٌ

                                   منهوكـة ٌ هدّها الإعياءُ والسَهَدُ

     تهالكت في رؤى الأفيون تاركـة ً

                              وراءها ألفَ جُرْح ٍ يزدريه ِ دَدُ(9)

     وهدّمتْ كُلَ ســدٍّ غيرَ آبهــــــــة ٍ

                              إذ يستوي اللبُّ في المقياسِ والزَبَدُ

     عجيبــــة  ٌ تلكم ُ الأرواحُ يُفْزعُها

                              أنْ تُبصر النورَ فوقَ الأرْضِ ينْعقدُ

 

     تشرّبتْ علل َ العصْر ِ الجديدِ ففي

                                   أعماقِها لوحوش ِ الموت ِ مُتّسَدُ

     تخفّفتْ عنْ مثاليات ِ عالمــــــها

                                   إذْ عندها كلُّ أخلاقيــة ٍ صَفَــــدُ

     وأبحرتْ في مسارِ الوهْم ِ فهْيَ كَمَنْ

                                   يجري وراء َ سَرابٍ وَهْوَ يبتعدُ

    تُنبي ملامحُهــا عَنْ حَشْدِ أضرحــة ٍ

                                   فيها كنوزُ بني الإنســان ِ تُعْتَبـدُ

     وكلُّ سعْي ٍ وهمٍّ في شوارعــــها

                               يُنبيك َ كيْف َ خُطى الإنسانِ تُزدردُ

     للناسِ أنشـدُ طبعُ النفسِ يأمرني

                           لا ضيْر َ إنْ قبلوا شعري وإنْ جَحدوا

     إنّي فُطــرتُ كما شاءَ الإلهُ فـم ٌ

                              عَـفٌّ وقلب ٌ رضى الوجدانِ يَعْتمِدُ

     لست ُ الفتى يترضّى كُلَّ نازلة ٍ

                               ولسْت ُ مِمّنْ تُغطّي نَفسَهُ العُقَــــدُ

     لي في الحياةِ سلوك ٌ لا أبدّلــهُ

                             ــ على الزمانِ ــ ارتضاهُ أمْ أباهُ غدُ

     ومبدأي أحملُ التجديدَ مقتفيــا

                               خطى التطوّر ِ مشغوفا ً بما يَعـِـدُ

     لكنَّ بي جَنَفــا ً من أنْ أقرَّ على

                                 تصوّرٍ زائف ٍ قدْ مجّــهُ الرَشــدُ

 

     يستخدم ُ الناسَ أغراضا ً لغايتــه ِ

                              ويفهم ُ العيش َ إذعانا ً لِمَنْ صَعَدوا

                                   ***

     معذّب ٌ انت َ يــا قلبي تمرُّ بك َ الـ

                               ــذكرى فتضحك أوْ تبكي وترتعدُ

     أنت َ الذي تتقرّى كلَّ وافـــــــدة ٍ

                               فتستجيبُ وتستثنـــي وتنتقـــــــــدُ

     للّه ِ دَرُّك َ كمْ حال ٍ تمرُّ بهـــــا

                           طورا ً تنوح ُ وطورا ً ــ صادحٌ غَرِدُ

     لوْ فتّشــــوا فيك َ لاقوا أيَّ مُتّسَع ٍ

                             تزاحَمَتْ في مداه ُ البِيـدُ والنُجـُــــدُ

     كذاك َ كلُّ فؤاد ٍ شاعـــــرٍ أُفـُق ٌ

                               لا يُستشـَفُّ لــه ُ حدّ ٌ ولا أمـَــــدُ

     إنْ لمْ يُنِرْ سُبُلا ً علـم ٌ ومعرفـة ٌ

                               فالشعر ُ ألْف َ طريق ٍ مُزْهرٍ يَلِدُ

     لِي بين َ صحْبي أناشيد ٌ مُضيّعة ٌ

                         أنشدتُها غَيْر َ أنَّ الصحْب َ قَدْ هجدوا

     أيقظتُهمْ فأرونــي وجْه َ مُنزعج ٍ

                                 عاتبتُهمْ فإذا مَردودي َ الكَمـَــدُ

     تُمْسي المصائب ُ عندي وهْي َ هيّنة ٌ

                              إلاّ المعاناةُ في إشعار ِ مَنْ هَمَدوا

     حملت ُ مِنْ تَبِعَــات ِ الدهْر ِ أفتكَهـــا

                             فسرْتُ والعرْقُ تلْوَ العِرْقِ يُفتَصـدُ 

     لمْ أرْتَهِبْ وصروفُ الدهْر ِ في طَلبي

                                 فرحْت ُ والدهر كالأنداد ِ نجتلدُ

     اريتَــه ُ كلَّ مــا بي مِــنْ مُعانــــدة ٍ

                                 حتّى تيقّن َ إنّي الفارس ُ النَّجـَدُ

     وإنني لا أجاري مِن مَطالبــــــــــه ِ

                            شيئا ً وإنْ جُذ َّ منّي الكفُّ والعُضُدُ

                                     ***

    وصاحب ٍ غَرّه ُ أن ّ الحياة َ مَـشَــتْ

                            إليه ِ خضراء َ لا جهدٌ ولا كّبَدُ(10)

     وإنّــه ُ في ظلال ٍ مِنْ بواسقـــها

                                 مُرفَه ٌ ولياليــه ِ هي َ الشَهَـــد ُ

     تصوّر َ العيش َ إنْ يقْبل ْ يُمِتْ قِيما ً

                                لذاك َ عفّى على أخلاقِهِ الرّغَدُ

     فصارَ مُستنكرا ً ما كان َ مُرتضيا ً

                             فاستُبدِل َ الرأيُ لمّا استُبدِلَتْ بُرُدُ

     وراح َ يمضغُ أطراف َ الحديث ِ كمَنْ

                                 يؤتى الطعامَ وفي أسنانهِ دَرَدُ

     يستلفتُ العين َ إذْ يمشي كان َّ بــه ِ

                             َميْلا ً وبالخطْو ِ أنّى سارَ يَقتصدُ

     صُنْع َ الطواويس ِ مزهوّا ً بمشيته ِ

                             فَهْو َ العظيمُ بعالي المجْد ِ مُنْفرِدُ

     يا صاحبي لوْ حويت َ المجْد َ أجْمَعَــهُ

                             وصرْت َ تملكُ ما تهوى وتعتبدُ

     فلسْت َ تقوى على إسكاتِ عاطفة ٍ

                              جذورها في  طوايا النفس ِ تتّقدُ

      وإنْ أصابك مكروه ٌ فأنت ّ إلى أل ــ

                        ــ أخـــــوانِ تهْرعُ ترجو لوْ تُمدُّ يَدُ

     حقيقــة ٌ فيك َ فاحذرْ انْ تُغالطـــها

                           ما مسّك َ الخيرُ أوْ ما مسّك َ النَكَدُ

     وذاك َ أنّك َ إنســان ٌ وإنْ بَعُــدَتْ

                             بك َ الخطى فعلى الإنسانِ تَعْتمدُ

                                 ***

     حملُتُ منْذُ سنين ٍ قدْ خَلَتْ ظمئــي

                           وظلتُ(11) أسعى ولمّا يأتِني مَدَدُ

     غير ابتلالٍ به ِ خفّفتُ عَنْ شَفَة ٍ

                           ضاقتْ بحمْل ِ جفاف ٍ راح َ يَطّرِدُ

     والعمْرُما العمْرُ إلا لحظة سَنَحَتْ

                              تميسُ جذلانة ً تِيْها ً بمَنْ سَعَدوا

     إنّي أُريــدُ مــن الأيّــام ِ قاطبــة ً

                           بعضا ً تجيشُ بمــا أهوى وتحتشدُ

     كمْ يكبرُ القشُّ في أنظارِ مَنْ طمعوا

                        ويرخصُ الدرُّ في مقياسِ مَنْ زَهَدوا

       إنّي ولِدتُ وبِــي زهْــــد ٌ يجنبنــي

                               حُب َّ السفاسق إذْ تطغى فأبتعدُ

     حسبي نقاءُ أحاسيس ٍ أسيرُ علــــى

                            ضيائها حَيثُ أطباقُ الدجى نُضُدُ

     حييتُ لَصْق َ ضمير ٍ لا يفارقنـــــي

                                كالظلِّ بالمرء ِ أنّى سارَ يتّحدُ

                             ***

     يا واهب َ الشعْرِ أغلى مــا يجــادُ بهِ

                               نفســا ً بشعلتـه الحمراء تُفْتــأدُ 

 

     هوّنْ عليك َ ولا تنصتْ لجعْجعـــةٍ

                               وإن ربَا حَولها منْ ناصرٍ عَددُ

     لا يستوي باعث ٌ روحــا ً وقاتلها

                           وذو سخاء ٍ وذاوٍ نَبْعُهُ صَرَدُ(12)

     شتّان َ بين َ غزيرِ الموج ِ مُصْطخبٍ

                       وبينَ مَنْ يقصدُ الصحراءَ يَرتفدُ(13)

     إنَّ الذين َ افاضوا مــِنْ قلوبهـــم ُ

                       كيما تشعُّ قوافٍ في الذرى شُرُدُ(14)

     لا يمنعنّهمُ عــــنْ قــول ِ قافيــــة ٍ

                        صمْتُ الجلاميدِ أو إنكارُ مَن جحدوا

     همُ وعاءُ القوافي وهْــي َ روحُهمُ

                            فما تململَ مِنْهمْ لحظة ً كـَتَدُ(15)

     تحرَقَتْ منهمُ الأعصـابُ فانطلقوا

                        مثل َ الدراويش ِ لـُصّاقا ً بما قصدوا

     ضرْب ٌ من ا لخلْق لا يهدا لهُ ثَبَجٌ

                          وإنْ تراختْ عصـوفٌ طبعها حَرِدُ

     كأنَّ عندهــــمُ ثأرا ً لأنفسهـــــم ُ

                         فهْيَ الخصيمُ الذي لمْ يجْفُهُ لَدَدُ(16

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*القصيدة هي معارضة لقصيدة الجواهري الدالية ( يا ابن الفراتين) ، وقد كتبتها في العام 1980.

والمعارضة في الشعرهي أن ينظم شاعر قصيدة يحاكي فيها قصيدة شاعر آخر مستعملاً نفس البحر ونفس القافية وذلك لإعجابه بها

مع الحرص على إظهار براعته الأدبية . كانت هذه القصيدة آخر قصيدة لي في الفترة ، التي كنت أحسبُ فيها على المدرسة الجواهرية ، فهي بمثابة قصيدة الوداع لهذه المدرسة ، فقد اخترت فيما بعد طريقا خاصا بي في الشعر، فلم تعُد اللغة الفخمة تستأثر باهتمامي بل الأسلوب السهل العذب في التعبير، وما يتناغم وينسجم معه من مفردات لغوية متداولة ومفهومة من الجميع.

      (1) حمراء: المقصود هنا شعلة النار المتوقّدة وقد رُمز بها للحرية.

      (2) رُبُدُ: عابسة

      (3) الرَفـَد: العطاء

      (4) حـِرد: غضبان

      (5)اللَدَد: شدّة الخصومة

      (6)أدَد: أبو قبيلة من اليمن وهو أُدد ابن زيد ابن كهلان بن سبأ بن حمير

      (7)قَدَد: الشتات المتناثر

      (8) جـَدَد: الأرض المستوية

      (9) الدَد: اللهو واللعب

      (10) الكـَبَد:المعاناة والمشقّة

       (11) ظلت: ظللت

       (12) صَرَد: قليل الماء

       (13) يرتفد: يطلب الرفادة, وهي العطاء

       (14) شُرُد: سائرة في البلاد

       (15) الكتد: مجمع الكتفين عند الإنسان

       (16) اللدد: شدة العداوة والخصام

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 − 1 =

آخر المواضيع