ايلي عامير يحصد جائزة برينر للاداب للعام 2019

33

علي محمد رشيد

نال الاديب الاسرائيلي من اصول عراقية ” ايلي عامير ” جائزة برينر للاداب للعام الحالي عن روايته الموسومة ” الفتى ذو الدراجة الهوائية ” التي صدرت عن دار نشر ” عام عوفيد ” عام 2019 ، واعلنت جمعية الكتاب العبريين يوم الاحد المصادف الاول من سبتمر عن حصول رواية ” الفتى ذو الدراجة الهوائية ” للكاتب إيلي عامير على الجائزة السنوية لجمعية الكتاب وسيفوز مؤلفه بـ 50000 شيكل. وأشاد المحكمين بالطريقة التي عكس بها عامير في روايته الذاتية قصة حياة المجتمع اليهودي في العراق بين مجموعة متنوعة من الطوائف الاخرى.

وجاء فوز عامير بجائزة برينر للاداب ،و التي تعد واحدة من أقدم وأشهر جوائز الأدب العبري ، تبلغ قيمة الجائزة 50000 شيكل. وتم اختيار رواية عامير من بين 96 رواية مقدمة للجائزة.

 

 

ايلي عامير

 

وكان من بين الحكام الذين منحوا الجائزة البروفيسور إيلانا روزن والدكتور نانا أرييل والكاتب أديفا جيفن. وكتب المحكمين أن رواية إيلي عامير “يواصل تقوية الركيزة الشخصية والسيرة الذاتية التي ميزت كتبه السابقة ، ولكن بكثافة اكبر واتساعها يقود عمل عامير إلى ذروة جديدة. ولكن أيضًا قصة وجود الطائفة اليهودية من مجموعة من الطوائف التي تختلف مكوناتها وتنوعها وغالبًا ما تتعارض بعضها البعض “.. لا تروي رواية عامير قصة المؤلف ، أو عائلته ، أو المجتمع الأصلي الذي ينتمي إليه ، بل يحكي أيضًا قصة إنشاء المجتمع الإسرائيلي من مجموعة من الطوائف التي تكون مكوناتها مختلفة ومتنوعة وغالباً ما تكون متناقضة . ”

 

وأضافوا “في غضون ذلك ، قرأنا ، من خلال سرد عامير الغني ، عن المدينة والكيبوتس ، عن قدامى المحاربين والمهاجرين الجدد ، التقليديين والحديثين ، الشباب والكبار ، مزراحيم – اليهود الشرقيين – والأشكنازيم – اليهود الغربيين ، أناس من جميع السبل للناس والمسؤولين والسلطة”. “هذه الدراما الاجتماعية هي رواية ابدع فيها عامير بلغة عبرية سلسة ، جذابة ومفهومة ، ورائعة في طبقاتها.”

ومنحت جائزة برينر التي تُمنح من قبل رابطة الكتاب العبريين اول مرة عام 1945 ، وهي جائزة فخرية سنوية . اما الجائزة النقدية هي مجاملة من راشيل وموشيه ياناي. رحب زفيكا نير ، رئيس رابطة الكتاب ، الذي أبلغ إيلي أمير بفوزه بالجائزة بمكالمة هاتفية: “أهنئ الحكام الذين منحوا الجوائز والذين قاموا بعمل شاق ومعقد في ضوء العديد من الترشيحات المقدمة هذا العام. وجاء اختيار ايلي عامير موفقا وملائما للجائزة الأعرق والأكثر أهمية على صعيد الادب الاسرائيلي “.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع