المعكرونة.. وجبة تلتهم أصابعك من وراها

70

المعكرونة.. وجبة
تلتهم أصابعك من وراها

مَنْ عُرِضَ عَلَيْهِ ريْحَانٌ
فَلا يَرُدَّهُ، فَإنَّهُ خَفيفُ المَحْملِ
طَيِّبُ الرِّيحِ
والنَّكْهَة.. وَيُهَذِّبُ الشَّهَوَة
رَواهُ مُسْلِمْ

الدكتور أحمد شبيب دياب
المرتهَن عنوة في فرنسا
كيف تستفيدُ من إقامتك القسرية؟
وتساعدُ عبلة في إعداد الحلويات
والمعكرونة على الطريقة الإيطالية

إبراهيم يوسف – لبنان

إنها دوماً أمنية المتنبّي وخيبته مع الرّيح. تسافر لشمّ الهوا والسّهر في الشانزليزيه والمولان روج وبيغال، والتّسكع في حدائق ڤرساي والتويلري؛ فتحاصرك وتقسرك كورونا، وتمنع عودتك من حيث لا تشاء ولا تدري.
فلا تبرحُ منزلك وتغتنمُ الفرصة، لتساعدَ “أمَّ العيال” بالطبخ وإعداد الحلوى، والمعكرونة على الطريقة الإيطالية. وجبة أتقنتُ إعدادها إثر زياراتي لهذا البلد المميّز، بفنونه ومبانيه وبرجه المائل.. وتحضير المعكرونة بالپيستو.
ولعل أشهر ما يميّز إيطاليا إضافة لما تقدّم؟ جينا لولو بريجيدا الممثلة والنّحاتة والمصوّرة الصحفية وإحدى أجمل نساء العالم. ممن كنتُ مهووسا بها تتصدر المشهد السينمائي كصوفيا لورين وكلوديا كردينالي. تواجه خيبة بابنها الوحيد، يتهمها في آخر عمرها بالخرف، وعدم أهليتها للتصرف بأموالها، مستعجلا الاستيلاء على ثروتها.
وأشعر بالأسى والحزن العميق على الممالك التي بادت؛ حينما أرى على الشاشة فاتن حمامة، وغريس سكلي وعمر الشريف، أو أسمع عبد الوهاب ووديع الصافي ورباعيات الخيام وصالح عبد الحيّ. وأقرأ طاغور وجبران.
الإقامة القسرية والحجر الوبائي بالتزام المساكن مسؤولية اجتماعية، وفرصة مناسبة للقراءة والكتابة ومتابعة المسرحيات والأعمال السينمائية الناجحة، عبر النت والشاشات المهتمة بعرض الأعمال الإبداعية، وسماع أغاني وديع وعبد الوهاب وفيروز وأم كلثوم ونجاة، ومساعدة”أم العيال” بالتدبير المنزلي وإعداد أشهى ألوان الطعام. وهكذا فقد اخترتُ لكم المعكرونة وجبة كاملة تسندُ القلب في رمضان، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.
“أم العيال”؟ كما يقول المغالون في الحرص على المرأة، المتسلِّطون المستبدّون بنسائهم، ممن يطلقون لحاهم ويحفون شواربهم، وما ينطوي عليهِ تعبيرهم من الخجلِ والاحترام المزيَّف، أوِ النفاق والخوفُ أن تفتحَ عينيها على حاضر لن يعودَ القهقرى إلى الوراء. نَقَّبَها وشَوْدَرَها أبو العيال وأنْكَرَ عليها وجهَها، أهم ما حباها الله في شكلها وشخصِيَّتها. انتهى الأمر فأم العيال تمرّدت على عباءآتِكم وعبادةِ أوثانِكم، ولن تعود القهقرى إلى الوراء.
مقادير الوجبة التي سأساعدكم بالشرح لإعدادها، مخصصة لثلاثة أشخاص كما هي حالكم. فكاتيا وزوجها وابنها من غير شرّ في قطر. وعاصم في النمسا لن يتمكن من عبور الحدود، ليشارككم وجبة المعكرونة بسبب كورونا وحظر السفر. لا سيما وأن في النمسا من تعتني به كأمّه.. وأكثر. مهما يكن الأمر؟ لتكن المقادير لثلاثة وحسب: أنت وعامر والست عبلة، وما يطعم ثلاثة سيكفي ألفاً، ما دام عشاؤكم كقربان السيد المسيح فيه الخير والقداسة.
وهكذا فاختاري يا ست أم عامر، أفضل ما تجدينه من البندورة الناضجة، المستوردة من غور الأردن المروية بماء مقدّس تعمّد فيه السيد المسيح. وَكِلي غسلها للدكتور أحمد، باستخدامه فيضاً من مياه الصنبور، وليعقمها بعناية عالية بعد الغسيل، فينقعها بالماء والملح وأضافة ملعقة من خل اليمامة، تحسبا لبعوضة كوڤيد.. تدمي مقلة ألأسد.
ڤيروس لئيم لا يزيد حجمه عن بعض أجزاء النّانو” كُرْمَى لعاصم”. لن تنفع معه مياه نهر الأردن المقدسة، التي امتنع المغفور له البابا شنودة في الكنيسة القبطية نصير فلسطين، عن الترخيص أو موافقة الكنيسة لتعبئتها في قناني، “والتجارة” بالمياه المقدسة التي تعمّد فيها السيد المسيح. البابا العظيم الذي سجل موقفا وقرارا للتاريخ حينما ناوأ السادات، ورفض اتفاقية السلام مع إسرائيل. أرأيتِ كيف تنحرف بنا عن المعكرونة.. دواعي الحديث.؟
قشري البندورة بعد أن ينشفها بمحارم ورقية ويرميها في سلة المهملات، وافرميها فرما ناعما للغاية، لتتحول الصلصة بعد الغلي إلى معجونة شهية من البندورة المكثفة. اضيفي نصف الملح المطلوب واتركي البندورة جانبا.
اختاري من البصل الأحمر من الأردن أيضا، من أرض خصبة كتلك التي ضَيَّعَتها هيام ضمرة. قشري البصل تحت مياه الصنبور، فلا تدمع عيناك أو يسيل أنفك بتأثير العصارة. ثم افرميه فرما ناعما على لوحة من خشب، وانتبهي لأصابعك من السكين، واحذري مرة أخرى عينيك من البصل. واختاري طنجرة عميقة نسبيا لقلي البصل بقليل من زيت فلسطين، وحينما يتحول لون البصل إلى الذهبي الخفيف، أضيفي الثوم والزنجبيل المفروم والفليفلة الحلوة، الملونة بالأحمر والأصفر والأخضر. فالطعام أيضا مسألة نظر. أضيفي حسب الرغبة لسان الطير الفليفلة الحارة.
وما دمنا نتحدث عن زيت الزيتون؟ وطور سنين وهذا البلد الأمين في فلسطين، ومهارة الطليان في إعداد المعكرونة؟ فتعالوا بنا إلى “سالو” المدينة السياحية بامتياز، إلى جانب “غاردا” بحيرة شديدة الاتساع في شمال إيطاليا الريف، حيث رأيت زيتونة مثقلة من عيونها بالحبوب، وعلى جذعها لوحة نحاسية برّاقة مدوّن عليها: عربون ودّ من “إسرائيل” إلى بلدية “سالو”! أرأيت يا صديقي كيف يزورون التاريخ..!؟ فعد بنا إلى المعكرونة.
عندما ينضج البصل والثوم والزنجبيل والفليفلة بأنواعها وألونها..؟ أضيفي النعناع المجفف ورشة سمّاق، وملعقة كبيرة من رب الرمان، وما يكفي من الملح المضاف وحركيها بملعقة خشب، فلا تتوقفي حتى يتجانس الخليط.
وطِّي النار شوي تحت الطنجرة، وأضيفي كمية وفيرة من البهارات الهندية، والمطيبات المختلفة من القصعين المقطّر والزعتر؛ فصلصة المعكرونة هذه تتحمل مختلف أنواع التوابل، كالكمون والكراوية والفلفل الأسود.
أما الرّيحان أو “الحَبَق” النبتة التي تربّينا على شذاها، في أصص تعطِّر البيوت وتزيِّن الشبابيك؟ فقد زرعتُ على شرفة منزلنا ونحن في الحجر الوبائي، فيضا من نبات الحبق الإيطالي المؤصل، عريض الورق نفّاذُ الرائحة، يتحول إلى شجيرة صغيرة مع قليل من العناية وكثير من الماء، وقد احتفظت لكم بحاجتكم من البذور، إن لم يكن لهذا الموسم فللموسم القادم. ومَنْ عُرِضَ عَلَيْهِ ريْحَانٌ فَلا يَرُدَّهُ، فَإنَّهُ خَفيفُ المَحْملِ طَيِّبُ الرِّيحِ في رواية.. مسلم.
والإشارة إلى الحَبَق هذه المفردة الفارسية، نستخدمها في لغتنا عوضا عن الريحان، على نحو ملتبس وخاطىء يثير السخرية حقا. فالفعل من المفردة الفارسية مُخجِل يُضرب فيه المثل، غالباً ما يحدث غصباً عن إرادة مُطلقه؟ فيحبق ثم يحرد! أسوق لك المثل يا صديقي لتضحك وأضحك معك، ولئن لم تدرك ما أعنيه فتعال إلى الفقرة الآتية:
بعض نساء السياسيين يحبقن؟ وتنتشر رائحة الفص أو الصفقة. لا مؤاخذة على وضاعتي وأنا أتكلم عمن يعنيهن الأمر من نساء الساسة، فيستدركن فعلتهن بأعمال الخير والمشاركة في إفطارات رمضان، أو يزرن المدارس ويتفقدن الأحياء الفقيرة المعدمة. ويَعُدْن المرضى في المشافي ودور العجزة. ثم يقمن بالتبرع لصالح المؤسسات وأعمال البر والتقوى، لتنتشر صورهن في اليوم التالي يتباهين أمام الكاميرا، ويغطِّين على السقطة.. أو الضرطة.
بالعودة إلى الريحان كما اتفقنا على تسميته؟ فقد علَّمني الدكتور شوقي ممن لا يروقهم الكمون، كيف أعد الرّيحان مع الصنوبر والپارميزان، ليتحول إلى پيستو شهية، تناسب إعداد كل أصناف البيتزا والمعكرونة الطليانية.
لا تبالغي بإضافة الكمون أو تجنبيه بالمرة، حرصا على حساسية د. شوقي، لا يتحمل طعمه ورائحته لو أضفته إلى الطبخة. جوزة الطيب والكزبرة والزعتر المجفف من المنكهات، ويستحسن أن تضيفي السبع بهارات والقليل من مسحوق القرفة والخردل. أما الذرة والحمص المسلوق والسمسم؟ فيضفي نكهة مميزة على المعكرونة خاصة لو أضفتِ نقطة من ماء الزهر من صيدا. ويبقى الأفضل أن تكون كمية الحمص أقل من الذرة تجنبا للغازات والنفخة.
غطّي الطنجرة واتركي المكونات تنضج على نار هادئة. الصلصة يا سيدتي أهم عناصر نكهة المعكرونة المميّزة. هذا ما تعلمتُه من كِنَّتي في إيطاليا. والآن هيّا بنا نسلق المعكرونة، وأفضل أصنافها المستوردة من التوسكانا. اختاري لطبختك ما كانت حبته معتدلة الحجم تشبه الصدف البحري. ولا تستخدمي مياه الصنبور لسلق المعكرونة؟
لا ضمانة أن لا تكون مياه السّين ملوثة، كمياهنا في عين التوت وحمدة؛ وَحُشْبَى كقلبي.. نشفت. فدرجة غليان المياه قد لا تقتل كل الڤيروس والجراثيم. ودولتنا تأمر الجندرمة بإتلاف المزروعات الملوثة على ضفتي الليطاني، بدلا من معالجة المياه المبتذلة! ألف ومئة مليار ليرة لبنانية قبل تدهور قيمة العملة؟ ما رصدته دولتنا الموقرة لمعالجة مياه نهر الليطاني الملوثة! أرأيت كيف يكون الفساد، والإنفاق على مشروع ضاعت أمواله ولم ينفذ! الفساد يجتاح أربع رياح الأرض. عودوا إلينا بالسلامة عندما تتاح لكم الفرصة؟ فلا جدوى من بقائكم في فرنسا.
لذلك استخدمي إڤيان المياه الفرنسية العذبة. ربع ساعة على نار هادئة كافية لسلق المعكرونة. أضيفي رشة من حامض الليمون لتتماسك المعكرونة، ولا تضيفي المياه الباردة إلى المعكرونة المسلوقة، بل اتركيها لتبرد فوق المصفاة فتحافظ على شكلها. حينما تبرد المعكرونة أضيفي الپيستو الجاهزة، وضعي المكونات في جاط واسع مع الصلصة وحركيها قليلا؛ ويعطيك العافية. هكذا تتحول الطبخة إلى وجبة جاهزة؛ للكب في مُستوعب القمامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع