الخضر عليه السلام

14

الدكتور / فوزى فهمى محمد غنيم/

تناولت سورة الكهف قصة نبى الله موسى عليه السلام مع العبد الذى آتاه الله من عنده رحمة ، وعلمه من لدنه علماً ، وما جرى بينهما من حوار ، كانت نهايته أن يوافق العبد على أن يسير معه نبى الله موسى ، على ألا يسأله عما يفعل ، ولا ينكر عليه شيئاً ، وافق موسى عليه الصلاة والسلام ، وسار جميعاً ، والقصة معروفة للجميع ومذكورة فى سورة الكهف بالكامل ، وما يهمنا أن القرآن الكريم لم يذكر لنا اسم هذا العبد الصالح ، ولم يذكر أنه نبى أو رسول بصريح العبارة ، من هذا اختلف أهل العلم فى اسمه ، وهل هو نبى أو لا ؟ ذهب فريق من أهل العلم إلى أنه عبد صالح ، وليس نبياً أو رسولاً ، وذهب آخرون – ومنهم العلامة الألبانى – إلى أنه نبى ، واستدل بقوله تعالى ( وما فعلته عن أمرى ) وهذا هو الحق والصواب ، والله أعلم .
واختلفوا في اسمه، فقال بعضهم: إنه لم يُسَمَّ أصلاً، وقال بعضهم: اسمه الخضِر، وقال بعضهم غير ذلك، والحق أن اسمه (الخضر)، وورد في عدة أحاديث صحيحة؛ منها:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إِنَّ الْغُلَامَ الَّذِي قَتَلَهُ الْخَضِرُ طُبِعَ كَافِرًا، وَلَوْ عَاشَ لَأَرْهَقَ أَبَوَيْهِ طُغْيَانًا وَكُفْرًا)متفق عليه وهذا هو الحق والصواب، والله أعلم.
لماذا سمى الخضر ؟
أن الخضر كان نبياً مرسلا بعثه الله تبارك وتعالى الى قومه فدعاهم الى توحيد والاقرار بأنبيائه ورسله وكتبه ( فى رواية عن الإمام جعفر الصادق ) .
وكان آيته انه لا يجلس على خشبة يابسة ولا ارض بيضاء الا ازهرت خضراء وانما سمى الخضر لذلك . ويقال انما سمى الخضر لأنه صلى على فروة بيضاء فاهتزت خضراء .
) بسم الله ما شاءالله لا قوة الا بالله ما شاءالله كل نعمه من الله ما شاءالله الخير كله بيد الله ما شاءالله لا يعرف السوء الا بالله) .
تقول هذا الدعاء حين تمسي ثلاثا وحين تصبح ثلاثا تأمن من الحرق والسرقة والغرق وهو دعاء الخضر والياس عليهم السلام .
ان الخضر عليه السلام كان ابن ملك من الملوك ، وكان ابوه اسمه (ملكان) وكان ملكا عظيما ، في الزمان الأول ، ولهذا الملك سيرة حسنة في اهل مملكته ، ولم يكن لديه ولد غير الخضر عليه السلام ، فسلمه الى المؤدب ليعلمه ويؤدبه ، فكان الخضر عليه السلام يأتي اليه كل يوم ، فيجد في الطريق رجلا عابدا ناسكا ، فيعجبه حاله ، فكان الخضر عليه السلام يجلس عند ذلك العابد ، ويتعلم منه حتى شب على شمائل العبد وعباداتة ، فنشأ الخضر منقطعا لعبادة الله عز وجل في غرفة خاصة به في قصر ابيه ملكان. لماذا سمي بالخضر:؟: في رواية محمد بن عمارة عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أن الخضر كان نبيا مرسلا بعثه الله تبارك وتعالى الى قومه فدعاهم الى توحيده والاقرار بأنبيائه ورسله وكتبه .
الخضر عليه السلام أطولُ الناس عمراً

الأديب / الشاعـــر
الدكتور / فوزى فهمى محمد غنيم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع