الانتخابات في زمن الكورونا بجمهورية بلغاريا

197
الانتخابات في زمن الكورونا بجمهورية بلغاريا
عمر بن علي حاجي

قررت جمهورية بلغاريا إجراء الانتخابات البرلمانية ، وذلك لاحترام الدستور وإمكانية اتخاذ الإجراءات الوقائية
والتنظيمية التي تيسر عقد الانتخابات النزيهة للبرلمان رقم 45

فرض انتشار مرض فيروس كورونا حالة من الارتباك والتردد في جمهورية بلغاريا التي من المقرر أن تعقد انتخابات برلمانية
بتاريخ 04.04.2021 و سوف تتخذ الهيئة المشرفة على الانتخابات عدة إجراءات لتأمين الناخبين والعاملين في مراكز الاقتراع ؛ منها الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أثناء الانتظار قبل الدخول إلى مكان التصويت، وإلزام الناخبين بارتداء الكمامات الطبية، وقياس درجة حرارة الناخبين قبل دخولهم مركز الاقتراع، وقيام الناخب بتعقيم اليدين وارتداء قفازات إبان عملية التصويت.
رئيس الحزب السياسي” ” البديل للنهضة البلغارية” السيد رومين بيتكوف رحب برقم القائمة وهي العدد 6 للحزب و استفال خيرا بهذا الرقم .
يواجه مرشح الحزب السياسي ” البديل للنهضة البلغارية” البروفيسورالطبيب أتاناس مانجاروف في الانتخابات البرلمانية ضد نصل الحزب الحاكم “ فيزدي رشيدوف “ ورجل الحزب الاشتراكي والذي ترأسه السيدة نينوفا السيد “بوريسلاف غوتسانوف” . المواجهة ستجري في فارنا. وسيتصدر مانجاروف قوائم الحزب في الحي الثالث والعشرين في صوفيا وفي العاصمة البحرية للبلاد مدينة “فارنا” .

الأحزاب تحمل علامات الانقسام في المجتمع ،.
شكل الفيروس “حزبين” – موتافشيسكي ومانجاروف لكل من “الحزبين” “رئيس” – موتافشيسكي من جهة ، ومانجاروف من جهة أخرى. يتمتع كلا “الحزبين” بدرجات مختلفة من التأييد الشعبي ، أو بعبارة أخرى – جمهور الناخبين.
القضية التي سوف تلقي بظلالها على الانتخابات هي نسبة المشاركة بالانتخابات من خلال التصويت. بالتأكيد سوف يتردد البعض بالمشاركة للتخوفات الصحية سواء كانت مبررة أو غير مبررة ولكن المهم هنا هو الانطباعات او التصورات حول مستوى المخاطرة الصحية نتيجة هذه المشاركة.
بالرغم من الآثار السلبية العديدة لجائحة كورونا على الانتخابات البرلمانية إلا أن هناك فرصة أكبر هذا العام ألا و هي امكانية دخول معارضي الحكومة كممثل حزب ” البديل للنهضة البلغارية” و هو الداعي للتواصل مع الشباب وحثهم على المشاركة بالانتخابات وهذا تحد على الجميع.
مرشح الحزب السياسي ” البديل للنهضة البلغارية” البروفيسورالطبيب أتاناس مانجاروف في الانتخابات البرلمانية له حظوظ وافرة نتمنى له و للحزب النجاح .
الدكتور عمر بن علي حاجي
صوفيا جمهورية بلغاريا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع