ابتاه…أين انتَ

ظل في بغداد …. فلم وثائقي حول اختفاء يهودي عراقي في ظروف غامضة

ترجمة علي محمد رشيد

ظهر هذا الفلم على شاشات السينما العالمية منها والاسرائيلية عام 2013 ، قام باخراجه المخرج الإسرائيلي الأكثر شهرة ( دوكي درور ) . يدور هذا الفلم حول تساؤل ” ليندا عبد العزيز منوحين ” . وهي صحفية إسرائيلية نجحت بالهروب من العراق في سبعينيات القرن الماضي ، عن مصير والدها المجهول الذي انقطعت اخباره قبل هروبها من هناك . وأيضا علاقتها بالصحفي العراقي الشاب الذي عرض مساعدته لها بالبحث عن والدها المفقود. وتدور أحداث الفلم في عدة اماكن ، في تل أبيب ، الأردن والعراق . وشارك الفلم في مهرجان حيفا للافلام الوثائقية ، حيث نال إعجاب النقاد والحاضرين ، وخصوصا تلك التي تتطرق إلى مكابدات الطائفة اليهودية في البلاد العربية. فضلا عن ذلك فقد كان للفلم حضور جماهيري واسع أيضا في مكتبة الكونغرس الأمريكي في واشنطن مع افتتاح فرع الارشيف اليهودي – العراقي ” الذي سرقته القوات الأمريكية من العراق ” في المتحف القومي بالولايات المتحدة.

ملخص الفلم

يستهل الفلم مع منوحين ، وهي صحفية إسرائيلية مستقلة تكتب لوسائل الإعلام باللغة العربية ، عندما سافرت من إسرائيل إلى الأردن بمحاولة يائسة منها للمشاركة في الانتخابات العراقية عام 2010 . على الرغم من تفاؤلها بذلك بوصفها مواطنة عراقية ، القي القبض عليها من قبل السلطات العراقية واعتقلت في السفارة العراقية في عمان ، الأمر الذي أستدعى تدخل السلطات الاردنية . وبالفعل أطلق سراحها . وبعد رجوعها إلى إسرائيل . كتبت منوحين حيال مشاعرها ومادار في الأردن ، وفي أعقاب ذلك اتصل بها صحفي عراقي – لم يُذكر اسمه صراحة طوال الفلم – أبدى اهتماما بقصتها وقصة اختفاء والدها ( يعقوب عبد العزيز ) الذي ماتزال أثاره مفقودة منذ عقود.

بدا الاثنان بالبحث الحثيث حول الخيوط التي تدل على المفقود ، بدا من مجال عمله وانتهاء باصدقائه القدامى . حيث قُسمت عملية البحث باتجاهين ؛ إذ اخذ الصحفي العراقي بالبحث في المنطقة التي كان يسكن بها عبد العزيز وعائلته في بغداد ، واخذ يتجول في شوارعها وازقتها سائلا ومستفسرا وطارقا للابواب بحثا عن بصيص أمل . أما ليندا فاخذت على عاتقها زيارة دور العجزة في إسرائيل والبحث عن كبار السن والتحدث معهم ، وخصوصا اولئك اليهود من ذوي الأصول العراقية ، فضلا عن ذلك ، أخذت تزور أصدقاء ابيها القدامى الذين هربوا من العراق بغية التعرف عن بصيص أمل ….

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

إلغاء الرد

أحدث المواضيع

اختر كاتب

بالفيديو

شارك المقال
%d مدونون معجبون بهذه: