إصدار جديد عن دار المميزون للكاتب والباحث الجزائري حاج بن حضرية 

كتاب (الحملات العسكرية الفرنسية على إقليم بني وراغ خلال المقاومة الشعبية حسب الوثائق الفرنسية )

198
إصدار جديد عن دار المميزون العالمية للنشر والتوزيع بفرنسا الحديثة التأسيس. 
للكاتب والباحث الجزائري حاج بن حضرية 
كتاب بعنوان: 
” الحملات العسكرية الفرنسية على إقليم بني وراغ خلال المقاومة الشعبية
حسب الوثائق الفرنسية “
يقول الكاتب حاج بن حضرية:
يعتبر هذا المولود ثمرة بحث دام لأكثر من عشر (10) سنوات ، و لقد جاء لتسليط الأضواء على أحداث أليمة عمّت سائر إقليم بني وراغ ، كما يبرز همجية المحتلّين الفرنسيّين خلال المراحل الأولى للغزو، واظهار مدى المعاناة التي تعرّض لها سكّان الإقليم و سائر نطاق الونشريس الغربي .
فلأهميّة المنطقة تزاحمت فيها الأحداث ، و تعدّدت و سائل البطش بقيّادة ضبّاط مرموقين ، اشتهروا بغياب ضمائرهم الانسانية . حيث كانوا قتّالين سفّاحين ( لاباسي ، دوبورجولي ، دو لا مورسيير ، شانغارنييه … ) ولقد وصل الحدّ الى مشاركة من كانوا في منصب الحاكم العام ( بيجو ، مارتيمبراي ، بيليسييه ، ….) لقيّادة حملات شرسة شاركهم فيها أبناء امبراطور فرنسا نابليون الثالث حينذاك ‘( دوق اومال ، دوق مونبونسييه …)
اعتمد صاحب الكتاب كما يظهره العنوان على الوثائق الفرنسيّة ( مذكّرات الضبّاط ، جرائد ، مجلّات و بعض ما نشره باحثون ( الاستاذ محمد لحسن ، الدكتور عابد سلطانة ، الدكتورة ليلى بلقاسم ….) و طلبة من وثائق ارشيف ما وراء البحار ).
جاء المولود في أجزاء ساردا حيثيات دقيقة عن كلّ حملة ( 1842 – 1843 – 1845 – 1864 ) موضحا تفاصيلَ جاءت على شكل محادثات و مراسلات . إضافة الى أحداث 1848 و ما بعد 1864 زيادة عن تلك التي تخللت
فترات الهدوء المصطنع.
يعتبر هذا المولود اضافة قيّمة تخدم طلبة قسم التاريخ المقبلين على انجاز اطروحات التخرج ( خاصة في ولاية غليزان ) حيث جلّ المواضيع المقترحة على الطلبة تصبّ في كتابة التاريخ المحلّي.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المواضيع