يهود العراق في فيلم(المطيرجي-مطير الحمام ) فيلم يحكي ما جرى ليهود العراق

823

إن البطل الحقيقي لهذا الفيلم هي الطائفة اليهودية في العراق في منتصف القرن العشرين. بيد أن فيلم نسيم دايان يتكون في بعض الأحيان من شظايا لا تتناسب بشكل كافٍ. لكن هذا لا يمنعه من إثارة الكثير من الاهتمام.

اخذ المخرج السينمائي الإسرائيلي ” نسيم دايان ” في فيلم ( مطيّر الحمام ) ، على عاتقه مهمة صعبة للغاية ؛ ليست فقط في ترجمة رواية مليئة بالشخصيات والقصص ، إنما تكمن الصعوبة في عرض نهاية وجود طائفة يهودية باكملها على ارض ما ، طائفة يهودية من أقدم الطوائف وجودا على الأرض – إلا وهي طائفة يهود العراق .

حقيقة أنه ينظر الى هذه المهمة بكرامة وشموخ واعتزاز ، على الرغم من بعض نقاط الضعف في السيناريو وفي الفيلم ، إلا انه يعد إنجازًا يستحق الثناء. ، فقد عُدَّ فلم ” مطير الحمام ” واحدًا من أكثر الأفلام إثارة التي تم إنتاجها في تاريخ السينما الإسرائيلية ، وليس مجاملة. في تاريخ السينما المحلية ، لم يتم إنتاج أي أفلام تقريبًا ذات حجم ملحمي. تقريبا جميع الأفلام المنتجة هنا ، بما في ذلك تلك التي حدثت في لحظة تاريخية بعيدة قد سلطت الضوء على حادثة معينة ، وحتى بعيدا عن إسرائيل ، بينما سلط فيلم ” مطير الحمام ” الضوء على قصة خاصة ، ومن خلال قصة الفرد سعى إلى الإدلاء ببيان حول المجتمع اليهودي العراقي من حوله.

وتدور أحداث الفلم حول شخصية مركزية واحدة ، وهي شخصية كابي ، البالغ 15 عامًا ، وهو ابن عائلة يهودية محترمة في بغداد ، لكن بطل الرواية الرئيسي هو المجتمع اليهودي نفسه ، حيث يتم عرض الفيلم في الشخصيات والقصص التي فيه من قبل شخصيات من أصول عراقية. من هذه الحقيقة ، ينتقل الفيلم من الجماعي إلى الخاص وليس العكس ، كما هو معتاد في معظم الأفلام الإسرائيلية ، كما تنبع قوة الفيلم وبعض نقاط ضعفه.

تعود أحداث الفيلم إلى عام 1950 ، والاحداث المهمة التي رافقت تلك الحقبة من تاريخ يهود العراق ، حيث يلاحق النظام العراقي العناصر الصهيونية التي تعمل داخل المجتمع اليهودي ، ويرميهم إلى السجن ويعدمهم شنقا. كما أنه يضطهد العناصر الشيوعية التي تعمل داخل المجتمع ويُنظر إليها على أنها تشكل خطراً على النظام. الطائفة اليهودية العريقة ، الراسخة بعمق في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في العراق ، تتعرض لخطر دائم من المذابح ، وحتى إذا كان لا يزال هناك من لا يرغبون في الاعتراف بذلك ، فإن أعضائه يدركون بشكل متزايد نهاية الاقتراب.

السمة الرئيسية للفيلم هي إلقاء القبض في بداية قصة عم أبي ، وهو صحفي نشر مقالاً مناهضا للنظام ، ومحاولة آفي (دانييل جاد) وراشيل (ياسمين آيون)   زوجة عمه ، تحديد موقع العم وإطلاق سراحه. بمساعدة محامي مسلم صديق العائلة، يمكن هذا الحدث دايان بتقديم مجموعة واسعة من الشخصيات التي تمثل مختلف شرائح المجتمع اليهودي في هذه اللحظة من تاريخها ، مع وصف المشاركة المتزايدة لأبي نفسه في القضايا المصيرية التي تواجه عائلته ومجتمعه. قصة عم أبي ، صحفي نشر مقالاً ضد النظام ، وتجربة أبي (دانييل جاد) وراشيل (ياسمين عيون) ، زوجة عمي ، بمساعدة محامٍ مسلم (رون شاهار). وفي نفس الوقت لوصف مشاركة والده المتزايدة في القضايا المصيرية التي تواجه عائلته ومجتمعه.

ما يحاول دايان فعله في فيلم ” مطير الحمام ” هو خطوة مثيرة للإعجاب ، لكن النتيجة لم تنجح في تحقيق أهدافه بالكامل خلال الفيلم. وهي تمتد بين السرد ومحاولة تزويد الحبكة بسياقها التاريخي والتحليلي. اذ يدرك مشاهدو الفيلم العوامل الإيديولوجية التي تعمل داخل المجتمع اليهودي – الصهاينة ، والمناهضون لها ، والشيوعيون المعارضون أيضًا تحقيق الرؤية الصهيونية ، وهناك من لا ينتمون إلى أي من هذه المجموعات ويتجاهلون ما هو متوقع ؛ لكن الفيلم لا يفسر الخلفية الإيديولوجية والتاريخية لشرح الاختلافات الأيديولوجية بين المجموعات داخل المجتمع ، ويبدو أنه يتكون أحيانًا من شظايا من الحبكة ، وشظايا من الأفكار وشظايا من المعلومات التاريخية.

كل هذه ليست دائما متكاملة بما فيه الكفاية ، وأحيانا تخلق شعورا من الارتباك والملل. هناك العديد من المشاهد الجميلة والمثيرة للإعجاب في الفيلم ، إذ يستخدم دايان بمهارة العديد من الممثلين ، وكلهم يقومون بعمل جيد ، لكن في بعض الأحيان يكون هناك شعور بأن أجزاء من الفيلم أفضل من المشاهد الاخرى ، حتى إذا كان هذا المبلغ يثير اهتمامًا طوال مدة المشاهدة.

ويعد فيلم ” مطير الحمام ” هو الفيلم الأكثر طولا من بين الافلام الاربعة التي اخرجها دايان . كان افتقاره للإبداع السينمائي وغيابه عن هذا العمل على مدار الثلاثين عامًا الماضية (فيلمه السابق “جسر ضيق جدًا” الذي صدر عام 1985) هي أحد أكبر الفرص الضائعة في السينما الإسرائيلية ؛ تعد عودته إلى العمل السينمائي حدثًا مهما من شانه إن يغير من من تطورها.

فقد اخرج دايان عام 1973 فلمه الأول ” ضوء من الصحراء ” – الذي يعد واحدا من الافلام المهمة في تاريخ السينما الإسرائيلية . فيلم سعى بحكمة وجرأة ضد الأنماط التقليدية لتمثيل الثقافة الشرقية في السينما المحلية ؛ وفي عام 1981 أخرج فيلم “نهاية ميلتون ليفي” وهو فيلم اجتماعي محلي. ولعل أكبر نجاح له حتى الآن هو المسلسل التلفزيوني “ميشيل عزرا صفرا وأولاده” ، الذي استند إلى رواية أمنون شموش – اليهودي من أصول سورية ، وكانت تحتوي أيضًا على حجم الفيلم الملحمي لفيلمه الجديد ، وإن كان بأبعاد أكثر حميمية.

أحد أفضل القرارات وأكثرها جرأة التي اتخذها دايان في الفيلم هو الاختيار العربي بالكامل ، مما يمنحه طبقة فريدة من نوعها. قرار ناجح آخر هو تجنب الفيلم لأي ميزة فولكلورية ، وهو خطر أعاق العديد من الأفلام الإسرائيلية التي تتناول تاريخ اليهود العرب. ربما كان الشعور الرئيسي الذي يرافق مشاهدو الفيلم هو فهم  ماهية الطائفة اليهودية في العراق أكثر مما يقدمه الفيلم. يمس الحي اليهودي التاريخي الذي لم تتعامل معه السينما الإسرائيلية حتى الآن ، ويعيد بناء بمهارة اللحظة التاريخية الموصوفة فيه دون الاستعادة (التي تحدث أحيانًا في الأفلام التي تعيد هذه الأمور من وقت لآخر) ؛ ولكن بطريقة ما ، فإن المهمة العظيمة التي تلقاها دايان له في “مطير الحمام” تثقل كاهل الفيلم وتترك المشاهدين لمشاهدة فلم عراقي – إسرائيلي ليس فقط من ناحية التاريخ ، إنما أيضا من حيث اللغة والملبس وحتى التصوير الذي جرى في احياء قدس الشرقية المعروفة بشببها الكبير مع احياء بغداد القديمة.

ينتهي الفيلم بسوط جميل يعبر عن الإحساس بالذاكرة والشوق الذي يلخص العمل ، والذي يتجنب في مجمله الحنين ويصف المعرض بتوجيه واقعي. هذه السوط ، وكذلك لحظات أخرى في الفيلم ، تشهد على مدى أن ” مطير الحمام” ، على الرغم من قيوده ، إنما هو ابداع فريد وله أهمية وقيمة في المشهد السينمائي الإسرائيلي المعاصر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

آخر المواضيع